أخبار 🇦🇪

المركزي الإماراتي يبدأ التراجع التدريجي عن خطة الدعم الاقتصادي

بنوك عربية

أعلن المصرف المركزي الإماراتي عن بدء سحب حزم الدعم التي أطلقها خلال جائحة كورونا، مبينا أن سحب الدعم سيكون بشكل تدريجي، مبررا ذلك بالتحسن التدريجي للنشط الاقتصادي في البلاد، مشيرا إلى أن نسبة 15% من محافظ القروض لدى البنوك استفادت من برنامج تأجيل السداد ضمن خطة الدعم الاقتصادي.

وأكد المركزي على أنه سيبقي متطلبات الاحتياطي الإلزامي المخفضة للبنوك على المدى القصير، ومستوى نسبة القرض إلى القيمة المطبقة حاليا على قروض الرهن العقاري الممنوحة لمشتري المنازل للمرة الأولى كما هي دون تغيير بصورة مؤقتة.

وأشار إلى أنه يبحث تمديد بعض تلك الإجراءات لما بعد نهاية العام الجاري ومنها الخاصة بتخفيف المتطلبات الرقابية التي تتيح للبنوك الاحتفاظ بمصدات رأسمال وسيولة احتياطية أقل.

وقال إنه سيراقب عن كثب التعافي الاقتصادي والطلب على القروض، وقد ينظر في تمديد هذه التدابير لفترة محدودة لضمان استمرارية الانتعاش الاقتصادي.

وأعلن المصرف الإماراتي، في وقت سابق، أن برنامج تأجيلات سداد القروض، سيتوقف بحلول نهاية 2021، بينما سيستمر استخدام تسهيلات “المركزي” الخاصة بالإقراض بتكلفة صفرية في منح قروض جديدة حتى منتصف 2022.

وكان البنك المركزي الإماراتي قد أطلق، عام 2020، خطة دعم اقتصادي شاملة بقيمة 100 مليار درهم (27.25 مليار دولار) لدعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات المتضررة اقتصادياً من الوباء.

مواضيع ذات صلة

45 مليون دولار من البنك الدولي لدعم متضرري كورونا في الأردن

Baidaa Katlich

محكمة إماراتية تدين شركتين بغسل الأموال وتصادر 39 مليون درهم

Rami Salom

165.630 مليار دولار حجم عمليات الإسلامي للتنمية والتركيز على المناخ

Rami Salom