أخبار 🇮🇶

المالية العراقية تؤكد الأثر الإيجابي لسعر الصرف في زيادة الاحتياطيات

بنوك عربية

كشفت وزارة المالية العراقية، اليوم الثلاثاء، أن تغيير سعر الصرف زاد الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي إلى 60 مليار دولار.

وأوضحت الوزارة في بيان، إنها “تابعت وباستمرار مؤشرات تخفيض قيمة العملة أمام الدولار وعلى مدارالأشهر التسعة الماضية، حيث تبينت المؤشرات أن تغيير سعر الصرف أسهم في زيادة الاحتياطيات الأجنبية لدى البنك المركزي العراقي الى “60 ” مليار دولار في شهر نيسان 2021 بعد أن كان “54” مليار دولار في شهر كانون الأول 2020″، مبينة أن “ذلك جاء بعد تطبيق إجراءات الاصلاح”.

وأضاف البيان أن “تغيير سعر الصرف ساعد على انخفاض الطلب على العملة الأجنبية وانعكس إيجابيا على انخفاض الاستيرادات وزيادة الإنتاج المحلي”، موضحة أن “المؤشرات بينت تحسنا واضحا في النشاط التجاري خلال الأشهر التسعة الماضية من العام الحالي 2021 في ظل أزمة انتشار فايروس “COVID-19″ كما ساعد في إيقاف استباحة السوق العراقية وإغراقها بالسلع الرخيصة التي تكبح محاولات الارتقاء بالإنتاج المحلي”.

وأكدت الوزارة على أنها “تعمل على إعادة استثمار إيرادات الأموال المتحققة بهدف بناء قاعدة إنتاجية مستهدفة خارج القطاع النفطي والاعتماد على القطاعات الأخرى التي ستسهم في انخفاض الطلب على الدولار نتيجة تعويض بعض السلع المنتجة التي جعلت انحسار نسبة الاستيرادات إلى الاستهلاك المحلي”.

وتابعت أنها “تبنت منذ تشكيل الحكومة الحالية وضع الخطط والآليات للعمل على إصلاح السياسة المالية للعراق وتكللت باعتماد الورقة الإصلاحية (الورقة البيضاء) التي رسمت خطوات السياسة الاقتصادية والمالية المستقبلية للنهوض بالإنتاج المحلي وتقليل الاستيرادات للبلد كما ساهم هذا الإجراء في تحسين وضع الموازنة العامة وتقليل الاستيرادات والتوجه نحو تشجيع المنتج المحلي وتوفير فرص العمل”.

مواضيع ذات صلة

ما المنافع المتوقعة للعراق من عضوية البنك الأوروبي؟

Rami Salom

المركزي المصري يطالب البنوك بحصر طلبات استيراد الأدوية المعلقة

Nesrine Bouhlel

وسط تباين التوقعات…المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة اليوم خلال أول اجتماعاته في 2024

Nesrine Bouhlel