أخبار أخبار عالمية 🇲🇦

بنك المغرب يشتري عملات أجنبية تعادل 880 مليون دولار

بنوك عربية

كشف بنك المغرب أمس الأربعاء، أنه جمع 880 مليون دولار أمريكي من العملات الأجنبية، ضمن مساعيه لامتصاص فائض النقد الأجنبي لدى البنوك المحلية.

وأكد عبد اللطيف جواهري محافظ بنك المغرب في مؤتمر صحفي بالعاصمة الرباط، عقب اجتماع لمجلس البنك، أن “عملية إعادة شراء فائض العملات الأجنبية لدى البنوك، التي انطلقت في 20 سبتمبر/أيلول الماضي، أسفرت حتى الآن عن شراء نحو 880 مليون دولار من العملة الأجنبية”، وأضاف أن “عملية الشراء ستستمر، ولم نضع سقفا محددا للقيمة التي سنعيد شراءها”، و”ستنفذ عملية شراء العملة كلما اقتضت الحاجة، وبشكل دوري، لضمان عمل سوق الصرف بشكل جيد”.

ويذكر أن بنك المغرب، كان قد أعلن في 20 سبتمبر الماضي، في بيان “تنفيذ مناقصات لشراء العملات الأجنبية، بهدف امتصاص الفائض الحالي، وبالتالي ضمان حسن سير سوق الصرف”، وحصل المغرب في 23 أغسطس/آب الماضي، على مبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي بالعملة الأجنبية من صندوق النقد الدولي، تشكل حصته من 650 مليار دولار أمريكي حقوق سحب خاصة وزعها الصندوق على الدول الأعضاء بهدف تعزيز احتياطياتها.

علما وأن حقوق السحب الخاصة هي أصل احتياطي دولي مدر للفائدة أنشأه الصندوق في 1969، كعنصر مكمل للأصول الاحتياطية الأخرى للبلدان الأعضاء.

مواضيع ذات صلة

عجز الميزانية الأمريكية يهدد الاقتصاد العالمي

Rami Salom

الاقتصاد السعودي الثاني عالميا في معدل النمو

Rami Salom

المالية الليبية تناقش التعاون الثنائي مع البنك الدولي

Nesrine Bouhlel