أخبار 🇶🇦

100.05 مليار ريال إجمالي النقود الاحتياطية في قطر

بنوك عربية

خلصت بياناتُ مصرف قطر المركزي الصادرة صباح أمس الخميس إلى أنّ إجمالي النقود الاحتياطية في الجهاز المصرفي- أو ما يُعرف بالقاعدة النقدية (م.)، قد انخفض مع نهاية سبتمبر، بعد ارتفاعه الملحوظ في أغسطس، إلى مستوى 100.05 مليار ريال قطري مقارنة بإجمالي 111.8 مليار ريال قطري في شهر أغسطس الماضي. وبذلك باتت النقود الاحتياطية تشكل 47.8 في المائة من الاحتياطيات النقدية للمصرف التي بلغت في شهر سبتمبر نحو 209.4 مليار ريال قطري.

وتشمل النقود الاحتياطية لمصرف قطر المركزي من أربعة عناصر، هي النقد المصدر، والاحتياطي الإلزامي، وفائض الأرصدة الاحتياطية للبنوك المودعة لدى مصرف قطر المركزي، وأخرى، فما هي هذه المكونات.

والنقد المُصدر في أي وقت، وهو إجمالي ما أصدره مصرف قطر المركزي حتى ذلك الوقت من عملات بالريال القطري. الاحتياطي الإلزامي، هو إجمالي ما يجب على البنوك العاملة في دولة قطر إيداعه إلزاميًا لدى مصرف قطر المركزي بنسبة 04.50 في المائة، مما لديها من ودائع العملاء. فائض الأرصدة الاحتياطية، هو الفائض غير المستغل لدى البنوك المحلية في أي وقت، وتودعه البنوك اختياريًا لدى المصرف المركزي كاحتياطي بهدف تغطية عمليات التقاصّ بينها.

كما حقق الاحتياطي الإلزامي إستقرارا مع نهاية شهر سبتمبر بارتفاع طفيف إلى مستوى 43.42 مليار ريال قطري، وبذلك ارتفعت نسبة الاحتياطي الإلزامي من النقود الاحتياطية في شهر سبتمبر إلى 43.4 في المائة، مقارنة بنسبة 38.8 في المائة في أغسطس الماضي.

ويشار إلى أنّ هذه الفئة تعتبر فئة مستقرة، وتتغير عادة بتغير إجمالي الودائع لدى البنوك التجارية.

مواضيع ذات صلة

قطر المركزي يصدر أذون خزانة بقيمة 1.5 مليار ريال على 3 شرائح

Nesrine Bouhlel

بنوك قطر تُعطل الأحد المقبل

Nesrine Bouhlel

دخان يحصد موافقة قطر للأسواق المالية لبيع أسهم الخزينة

Nesrine Bouhlel