أخبار 🇸🇾

المركزي السوري يعدل نظام منح شهادات الإيداع بالعملات الأجنبية

بنوك عربية

عدل مصرف سورية المركزي نظام منح شهادات الإيداع بالعملة الأجنبية، وشمل التعديل الجديد، إصدار شهادات الإيداع بأجل لا يقل عن شهر ولا يزيد عن سنة، على أن يحق لمجلس النقد والتسليف تحديد آجال شهادات الإيداع بخلاف ذلك.

وبحسب بيان المصرف، فإن “مصرف سوريا المركزي” يعلن عن إصدار شهادات الإيداع على موقعه الالكتروني الرسمي عن طريق الإصدار بطريقة سعر الفائدة الثابت، حيث يتضمن الإعلان بهذه الطريقة بيانات تاريخ الإصدار، وحجم الإصدار، ومدة الاكتتاب، ويوم التسوية، وتاريخ الاستحقاق، وسعر الفائدة، والحد الأقصى المسموح الاكتتاب به للجهة، أو أي شروط أخرى.

ويتم ترتيب العروض حسب أولوية ورودها، ويستمر الاكتتاب حتى انتهاء الوقت المحدد لإغلاق الاكتتاب.

أما بالنسبة للإصدار بطريقة المزاد، فيتضمن الإعلان عن ذلك بيانات تاريخ الإصدار، حجم الإصدار، يوم الاكتتاب، تاريخ التسوية، تاريخ الاستحقاق، عدد العروض المسموح تقديمها للمشارك الواحد، الحد الأقصى المسموح الاكتتاب به للجهة، أو أي شروط أخرى.

ولفت المركزي، أن له الحق – في ظل ظروف استثنائية – إلغاء إصدار شهادات الايداع، على أن يفصح عن السبب، وذلك في حالات منها تعرض الأسواق المالية لاختلالات طارئة، أو إذا كانت أسعار الفائدة المقترحة من قبل العارضين خارجة بصورة ملحوظة عن المتوقع في ظل الظروف السائدة للسوق.

يذكر أن شهادة الإيداع هي عبارة عن ورقة مالية تتضمن أن يقوم المصرف المركزي بالاقتراض ممن لديهم مدخرات، وبالتالي هي وسيلة لجذب مدخرات الناس إلى المصرف بحسب قيمة الشهادة التي يحددها.

مواضيع ذات صلة

6 مصارف سورية تفوز بالمزاد الاول للأوراق المالية الحكومية

Rami Salom

المركزي السوري يفتح سقف الإقراض للمشاريع الصناعية

Rami Salom

مصرف سورية المركزي يلغي سقف السحب اليومي لنقاط البيع

Rami Salom