أخبار أخبار عالمية

الدولار الأمريكي يرتفع لأعلى مستوى في عام وسط توقعات التضخم المرتفعة

بنوك عربية

سجل الدولار الأمريكي أمس الاثنين أعلى مستوى له في عام واحد والذي سجله الأسبوع الماضي حيث عززت توقعات التضخم المرتفعة وعوائد السندات المرتفعة جاذبيته أمام منافسيه.

كما دفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية اليوم الاثنين، لتواصل الاتجاه في الأسابيع الأخيرة مع ارتفاع عائدات السندات لأجل خمسة أعوام إلى أعلى مستوياتها منذ فبراير 2020، حيث كثف المستثمرون رهاناتهم على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يستعد لرفع أسعار الفائدة في وقت مبكر من العام المقبل.

كما ساهمت توقعات التضخم إلى زيادة التوقعات بالتشديد المبكر للسياسة النقدية العالمية، حيث يتوقع بنك Danske رفع أسعار الفائدة مرتين من بنك الاحتياطي الفيدرالي في النصف الثاني من العام المقبل.

وأشار محللو HSBC في مذكرة إلى أنه “لبعض الوقت، استندت حجتنا المركزية إلى عاملين يجتمعان معا لدعم الدولار الأمريكي، وهما الاعتدال في النمو العالمي، واتخاذ بنك الاحتياطي الفيدرالي مسارا تدريجيا نحو رفع أسعار الفائدة في نهاية المطاف” لكن “حدث هذا في وقت أقرب مما توقعنا”، وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.1في المائة إلى 94.02، متجها إياه إلى أعلى مستوى في الأسبوع الماضي عند 94.563 وهو أعلى مستوى منذ سبتمبر 2020.

وحسب بيانات أخرى، سجل النمو الاقتصادي الصيني أبطأ وتيرة له في عام في الربع الثالث، مع نقص الطاقة الذي أدى إلى تراجع إنتاج المصانع، بينما في السلع الأساسية، ارتفعت أسعار النفط الخام أكثر من 01.0 في المائة لاختبار أعلى مستوياتها في العام 2018.

مواضيع ذات صلة

هل يتراجع الفيدرالي الأمريكي عن تخفيض أسعار الفائدة؟

Rami Salom

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

التوقعات والمخاطر تتصدر تقرير النقد الدولي

Nesrine Bouhlel