أخبار أخبار عالمية مميز 🇶🇦

الاقتصاد العالمي يتعافى بقوة من كوفيد-19

بنوك عربية

أعلن أحدث تقرير اقتصادي لبنك قطر الوطني QNB، أن الاقتصاد العالمي يتعافى بقوة من جائحة كوفيد-19، ولم يكن هذا التعافي الاقتصادي السريع ممكنا بدون تطوير علاجات ولقاحات فعالة ضد الفيروس، وكان المحرك الرئيسي للتعافي هو التحفيز المالي والنقدي غير المسبوق، لا سيما في الولايات المتحدة والصين، الذي أدى إلى زيادة طلب المستهلكين على السلع المصنعة، الأمر الذي أفاد “مراكز التصنيع الآسيوية”.

وأوضح التقرير أن مصطلح “مراكز التصنيع الآسيوية” يشير إلى حقيقة أن غالبية السلع الاستهلاكية المنتجة في العالم مصنوعة في قارة آسيا.، ولا يقتصر الأمر على الصين، لأن بعض المكونات المتطورة والأجزاء التكنولوجية مصنوعة في بلدان مثل اليابان وكوريا وتايوان، ويتم تجميع هذه المكونات في البلدان التي تتميز بانخفاض تكلفة اليد العاملة. تاريخيا، كان للصين حصة الأسد في التجميع، ولكن في الآونة الأخيرة انتشرت سلاسل التوريد إلى بلدان أخرى أقل تقدما.

وأكد تقرير البنك أن هناك تباين واضح بين سرعة وقوة التعافي الاقتصادي في بلدان مختلفة ضمن “مراكز التصنيع الآسيوية”، ويمكننا قياس ذلك من خلال مقارنة توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 الصادرة عن صندوق النقد الدولي في تقريره الأخير بشأن آفاق الاقتصاد العالمي مع النمو المتوقع قبل الجائحة الوبائة في تشرين الأول 2019.

وأظهر التقرير الأسبوعي الصادر عن بنك QNB أن البلدان المتقدمة تتعافى من الجائحة بقوة أكبر من البلدان النامية، ويمكن شرح هذا التباين من خلال التركيز على ثلاثة عوامل رئيسية تتمثل في أهمية التصنيع، ومستويات التطعيم، وحيز السياسات النقدية والمالية.

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يُصدر سندات خزانة بقيمة 9.5 مليار جنيه اليوم

Nesrine Bouhlel

مصر ستجذب استثمارات أجنبية مباشرة تتخطى 51.7 مليار دولار في 4 أعوام

Nesrine Bouhlel

المركزي المصري يُصدر أذون خزانة بقيمة 17.5 مليار جنيه اليوم

Nesrine Bouhlel