أخبار تكنولوجيا مالية صيرفة إسلامية مميز 🇦🇪

النقد العربي يبحث التقنيات المالية الحديثة الاسلامية

بنوك عربية

طرح صندوق النقد العربي ورقة سياسات حول “التقنيات المالية الحديثة في الخدمات المالية المتوافقة مع الشريعة: المتطلبات والفرص والتحديات” أعدتها مجموعة العمل الإقليمية للتقنيات المالية الحديثة في الدول العربية (WG)، التي يتولى صندوق النقد العربي أمانتها الفنية.

وتسعى الورقة إلى تقديم المشورة بشأن كيفية توظيف التقنيات الحديثة في الصناعة المالية الإسلامية، وكيفية استخدامها على النحو الأمثل من خلال مراعاة المتطلبات والشروط المسبقة ذات الصلة، وكيفية التعامل مع تحديات التنفيذ، ويخدم ذلك هدف تحسين كفاءة الخدمات المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة نحو دعم الشمول المالي الرقمي في المنطقة.

وتتناول الورقة الفرص التي يمكن أن تتيحها التقنيات المبتكرة لصناعة الخدمات المالية الإسلامية في المنطقة العربية، مع التركيز بوجه خاص على التمويل الموجه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتمويل الاجتماعي، فضلا عن توصيات تتناول جوانب تحسين الأطر التنظيمية والإشرافية لمواجهة تداعيات جائحة كوفيد-19 وتعزيز التحول الرقمي في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

وتناقش الورقة التعريف بالمراكز الرئيسة للتقنيات الحديثة في مجال التمويل الإسلامي المالي على الصعيدين الإقليمي والعالمي، كما تتناول شرح مختلف نماذج الخدمات المالية الرقمية المتوافقة مع الشريعة مثل خدمات المدفوعات، والودائع، وإدارة المدخرات، وإدارة الثروات والاستثمارات، واستشارات الفواعل الآلية (Robo Advisor)، إضافة للتعريف بأدوات التمويل المتنوعة المتوافقة مع الشريعة بما في ذلك جمع الأموال للتمويل الصغير، والأصول الرقمية، والتمويل الاجتماعي الذي يشمل كل من الوقف المالي المباشر وغير المباشر وصكوك الوقف.

كما طرحت الورقة مجموعة من التوصيات تناولت الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات الدولية وواضعي المعايير لتعزيز الوضوح في الأطر التنظيمية مثل دور صندوق النقد العربي في تسهيل الحوار والتنسيق بين السلطات الإشرافية في المنطقة العربية، والتعاون الدولي بين المؤسسات الاقليمية والدولية لمتابعة التطورات والتعرف على الممارسات السليمة ودراسة الحالات لتعميم الفائدة.

بالإضافة إلى جوانب توفير التمويل واحتياجات تنمية المواهب وإطلاق أنشطة تعليمية وتوعوية حول التمويل الإسلامي والتقنيات المالية الحديثة، وتعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف والمؤسسات المعنية بالتقنيات المالية الحديثة المتوافقة مع الشريعة بما في ذلك مبتكري التقنيات الحديثة، والمؤسسات المالية، والسلطات والجهات الاشرافية، والمستثمرين، لإنشاء برنامج لتسريع الابتكار في الحلول والمنتجات التقنية المتوافقة مع الشريعة ومعالجة أي فجوات في الخدمات والمنتجات المطلوبة.

وطرح الورقة خبراء من صندوق النقد العربي ومجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB)، و”فنتك بازار”، أعضاء مجموعة العمل الإقليمية العربية للتقنيات المالية الحديثة، ومراجعة الورقة من ممثلي المصارف المركزية العربية أعضاء المجموعة.

ويأتي إصدار الورقة في إطار مساعي الصندوق لتعزيز الوعي بمتطلبات تطوير التقنيات المالية الحديثة، جنبا إلى جنب مع المؤسسات الرائدة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، والمتابعة المتواصلة للصندوق في دعم جهود التحول المالي الرقمي في الدول العربية.

يمكن الاطلاع على الورقة أسفله

مواضيع ذات صلة

النقد العربي يبحث التوازنات العامة الاقتصادية والمالية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يرصد تطور مستويات تنافسية الاقتصادات

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يناقش نمو القطاع الخاص المدفوع من النقد والبنك الدوليين

Nesrine Bouhlel