أخبار مميز 🇪🇬 🇸🇦 🇦🇪 🇰🇼 🇮🇶 🇴🇲

“هيرميس” تتوقع نمو أرباح البنوك الكويتية 18% خلال 2022

بنوك عربية

توقعت المجموعة المالية «إي إف جي هيرميس»، أن تسجل البنوك الكبرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة سنوية بنسبة 29% بإجمالي إيراداتها في الربع الأخير من 2021، بقيادة البنوك السعودية والإمارات وسط استمرار التعافي الاقتصادي.

ورجحت أن تحقق البنوك الكويتية أعلى معدل نمو في المنطقة العام الجاري لجهة نمو إجمالي الأرباح، وذلك بنسبة 18%، و15 % للسعودية، و13 % للقطرية، و10 % للإماراتية.

وبحسب تقديرات «هيرميس» للربع الأخير من2021، يتوقع أن تسجل البنوك الإماراتية نموا في إيراداتها 36%، تليها البنوك السعودية 32%، ثم الكويتية 22% ثم المصرية 21%، والعمانية والقطرية 16 %.

وبالنسبة لنمو القروض في الربع الأخير من 2021، تشير تقديرات «هيرميس» إلى أن البنوك الكويتية قد تسجل 7 % على أساس سنوي، و1 % على أساس فصلي، في حين قد تصل تكلفة المخاطر 134 نقطة أساس على أساس سنوي، و119 نقطة أساس على أساس فصلي.

وتوقعت «هيرميس» أن يبلغ نمو صافي إيراد البنوك الكويتية 22 % على أساس سنوي بحسب تقديرات الربع الأخير.

ورجحت زيادة الأرباح الإجمالية للبنوك الكويتية التي تغطيها بتقاريرها 22 % على أساس سنوي في الربع الأخير من 2021، مدفوعة بتعافي نمو الإيرادات بنحو 10% على أساس سنوي، وانخفاض تكاليف المخصصات على أساس سنوي.

وعلى أساس ربع سنوي، توقعت انخفاض صافي الإيراد الإجمالي خلال الربع الرابع 20 %، لافتة إلى أن الربع الثالث كان بمثابة قاعدة منخفضة لتكاليف الائتمان لبعض البنوك.

ومن أبرز النقاط التي أشارت إليها في التقرير أن نمو الائتمان قد يشهد تباطؤاً في الربع الأخير مقابل الربع الثالث مع عودة استقطاع الأقساط الشهرية في الربع الأخير من 2021.

من ناحية أخرى، لفت التقرير إلى أن أسعار أسهم البنوك الكويتية عالية، مبينا أن وضع «الوطني» و«الخليج» ضمن الأسهم المفضلة لدى «هيرميس».

مواضيع ذات صلة

340 مليون ريال أرباح البنوك العمانية المدرجة بالبورصة

Baidaa Katlich

أكثر من 14 مليار ريال ودائع خاصة في البنوك العمانية

Baidaa Katlich

18.3 مليون ريال أرباح HSBC العماني في السنة المنتهية 2021

Baidaa Katlich