أخبار مميز 🇴🇲

5.3 % نمو عرض النقد بالمركزي العماني في نوفمبر الماضي

بنوك عربية

أظهرت بيانات صادرة عن البنك لمركزي العماني، نمو عرض النقد بمعناه الواسع بنهاية نوفمبر 2021، بنسبة 5.3% على أساس سنوي ليبلغ 20.1 مليار ريال عُماني.

ووفقا لبيانات المركزي، فأن هذه الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع النقد بمعناه الضيق بنسبة1.4% وزيادة في شبه النقد بنسبة 6.9%، الذي يتكون من مجموع ودائع التوفير وودائع لأجل بالريال العُماني زائد شهادات الإيداع المُصدرة من قبل البنوك بالإضافة إلى حسابات هامش الضمان وجميع الودائع بالعملة الأجنبية لدى القطاع المصرفي.

وعلى الرغم من انخفاض النقد لدى الجمهور بنسبة 4.2%، شهد النقد بمعناه الضيق ارتفاعًا طفيفًا نتيجة نمو الودائع تحت الطلب بنسبة 3.2% بنهاية نوفمبر الماضي.

وفيما يتعلق بهيكل أسعار الفائدة لدى البنوك التجارية التقليدية، فقد سجل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على الودائع بالريال العُماني ارتفاعًا طفيفا من 1.951% في نوفمبر 2020، إلى 1.960% في نوفمبر 2021، كما ارتفع المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على القروض بالريال العُماني من 5.489% إلى 5.519% خلال الفترة نفسها.

أما متوسط أسعار الفائدة في سوق الإقراض ما بين البنوك لليلة واحدة، فقد سجل انخفاضًا ملحوظا بلغ 0.413% في نوفمبر 2021، مقارنة بـ 0.947% في نوفمبر من عام 2020، مما يشكل انعكاسا لعملية الانتقال لسياسة تخفيض أسعار الفائدة التي قام بها البنك المركزي العُماني تماشيا مع تخفيض نسب الفائدة التي تبناها الاحتياطي الفيدرالي.

وظل المتوسط المرجح لأسعار الفائدة على عمليات إعادة الشراء التي يستخدمها البنك المركزي العُماني لضخ السيولة عند الحاجة خلال شهر نوفمبر 2021، عند 0.5%وهو المعدل ذاته مقارنة بالفترة نفسها من عام 2020.

ويعزى ذلك إلى التدبير الذي اتخذه البنك المركزي العُماني في مارس 2020، لدعم البنوك وشركات التمويل والتأجير في ظل الظروف الاقتصادية السائدة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

مع تراجع التضخم.. توقع بدء الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم تدريباً حول الأزمات المالية وأسبابها

Nesrine Bouhlel