أخبار مميز 🇱🇧

بعد احتجازه رهائن في مصرف.. مودع لبناني يبدأ اضرابا عن الطعام

بنوك عربية

بدأ المودع الموقوف ممن قبل الجهات الأمنية اللبنانية عبد اله الساعي، على خلفية اقتحام مصرف في جبن جنين أمس واحتجاز عشرات الرعهائن داخله، غضرابا عن الطعام حتى الإفراج عنه.

وسلم المودع نفسه للجهات الأمنية بعد حصوله على وديعته بالقوة، حيث هدد الموظفين بسلاح حربي وقنبلة يدوية، بعد رفضهم تسليمه وديعته المصرفية، كما يحدث مع جميع المودعين في لبنان.

وأعلن البنك عن إغلاق فرعه في المنطقة بعد الحادثة، مشيرا إلى أن حصول المودعين على ودائعهم يتم وفق اطار اقتصادي عام، مؤكدا أن ودائع المواطنين حق لهم، غير أن المصرف ينفذ تعليمات عامة من قبل المركزي اللبناني أسوة بغيره من المصارف.

وقالت جميعة المودعين اللبنانيين عبر “تويتر”: “يخوض عبدالله معركة الأمعاء الخاوية دفاعا عن جميع اللبنانيين”، معلنة تضامنها مع المودع الموقوف وتأمين محامي للدفاع عنه.

وكانت الجمعية، قد أعلنت أمس، أن المودع عبدالله الساعي، سلم نفسه إلى القوى الأمنية بعد أن أقدم على احتجاز موظفي بنك BBAC، فرع جب جنين لساعات كرهائن، مطالبا بالحصول على وديعته.

وأضافت أنه “استطاع الحصول على وديعته المحتجزة في البنك والبالغ قيمتها 50 ألف دولار أمريكي حيث سلمها لأحد أفراد عائلته قبل أن يسلم نفسه”.

في المقابل، علقت جمعية مصارف لبنان على الحادثة، رافضة “الاعتداءات المتكررة التي طالت مؤخرا عددا من الفروع مهددة حياة الموظفين ووصلت لحد أخذهم رهائن وتهديدهم بالقنابل والحرق والنيل من كراماتهم، فيما هم يقومون بواجباتهم لتأمين لقمة العيش بظروف باتت صعبة على كل اللبنانيين”.

ودانت في بيان، “أعمال العنف بكافة أشكالها وتحت أي ظرف، فمحاولة القتل أو حتى التهديد بحرق الموظفين وهم أحياء لا يمكن تبريرها أو قبولها مهما كانت الأسباب”.

وأسفت “لاضطرارها مجبرة ولحماية أرواح موظفيها والممتلكات من التعديات والتهديدات إلى إغلاق الفروع التي يتم التعدي عليها، وقد أغلقت بالفعل كل فروع المصارف العاملة في جب جنين تضامنا مع الزملاء الذين روعهم الحادث”.

مواضيع ذات صلة

السعودية تمدد فترة وديعة بـ 2 مليار دولار في المركزي اليمني

Baidaa Katlich

الأهلي الكويتي يطرح وديعة 5 سنوات بفائدة مسبقة

Baidaa Katlich

النقد الدولي يدعو لإصلاح الاقتصاد اللبناني والوفد سيعود إلى لبنان قريبا

Rami Salom