أخبار 🇦🇪

12.8 % ارتفاع الدخل التشغيلي للمشرق الإماراتي

بنوك عربية

ارتفع الدخل التشغيلي العام لبنك المشرق الإماراتي للعام الماضي 2021 بنسبة 12.8٪ مقارنة بالعام السابق، ليبلغ 5.8 مليار درهم، نتيجة زيادة صافي الدخل من الفوائد والدخل من التمويل الإسلامي، فضلا عن التحسّن في الرسوم والعمولات.

كما حافظ معدل الدخل من غير الفوائد إلى الدخل التشغيلي على معدلات مرتفعة عند 47.5٪ (48.0٪ في ديسمبر 2020). وبلغت الأرباح التشغيلية 3.2 مليار درهم، بزيادة قدرها 44.5% مقارنة بعام 2020، نتيجة ارتفاع الدخل التشغيلي وانخفاض النفقات التشغيلية. وبلغ صافي الأرباح مليار درهم في نهاية السنة المالية 2021، مقارنة مع خسائر بقيمة 1.3 مليار درهم في عام 2020. وجاءت هذه الأرباح نتيجة للزيادة في الأرباح التشغيلية، وانخفاض خسائر القروض المتعثرة بنسبة 38.7% على أساس سنوي.

وارتفعت ودائع العملاء بنسبة 15٪ لعام 2021 لتصل إلى 101.5 مليار درهم. وبلغت نسبة الأصول السائلة 29٪، حيث وصلت المبالغ النقدية والأرصدة المستحقة على البنوك الأخرى إلى 46.3 مليار درهم في 31 ديسمبر/ كانون الأول 2021.

وشهد إجمالي الأصول نموا بنسبة 11.7٪ عام 2021 ليصل إلى 177.1 مليار درهم، بينما نمت القروض والسلف بنسبة 13.9٪ في الفترة نفسها لتصل إلى 81.5 مليار درهم. وبقيت نسبة القروض إلى الودائع ثابتة عند مستوى 80.3٪ في نهاية ديسمبر 2021.

كما تم خفض مخصصات القروض المتعثرة إلى 2.1 مليار درهم لعام 2021 من 3.4 مليار درهم في عام 2020. وبلغت نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض إلى 5.2٪ في نهاية ديسمبر 2021، مقارنة مع 5.6٪ في نهاية سبتمبر/ أيلول 2021. وبلغ إجمالي مخصصات القروض والسلف 6.7 مليار درهم، ويمثل ذلك تغطية للقروض المتعثرة بنسبة 128.2٪ في 31 ديسمبر 2021 مقارنة مع 125% في سبتمبر 2021.

وقال عبدالعزيز الغرير، رئيس مجلس إدارة بنك المشرق: «وفرت عودة الاقتصاد الوطني القوية لتحقيق النمو، ونجاح البنك في تطبيق استراتيجياته الرقمية والتشغيلية، منصة مهمة للنمو في عام 2021».

وأضاف شهدنا تحسينات كبيرة على مستوى الدخل التشغيلي وصافي الأرباح بحلول نهاية العام، وكان السبب وراء ذلك مدفوعا بشكل جزئي بالنمو القوي عبر محفظة القروض، وتحسن البيئة الائتمانية التي ساهمت في خفض مخصصات انخفاض القيمة، وانخفاض طفيف في نسبة القروض المتعثرة إلى إجمالي القروض.

كما ساهم العمل الدؤوب، في مختلف أقسام البنك، بشكل كبير في عودة البنك إلى تحقيق الأرباح. وقد تمكن البنك من خلال المساهمات المهمة لموظفيه من تقديم أعلى مستويات الخدمة لعملائه في قطاعات الخدمات المصرفية للأفراد والشركات والخدمات المصرفية الخاصة، فضلا عن تزويدهم بأفضل الحلول الرقمية في قطاع الخدمات المالية على مدار العام.

وسيظل التركيز على العملاء في صلب نهجنا، وعلى رأس أولوياتنا. وسوف يحافظ بنك المشرق في المدى القريب، على موقفه المتحفظ إزاء المخاطر، وسيستفيد من قدراته الرقمية لضمان تقديم أفضل الخدمات والحلول لجميع عملائه. ونحن نهدف إلى تحقيق نمو مستدام من خلال الاستمرار في التركيز على تقديم تجربة عملاء محسنة، عبر منصات النمو الحالية، والاستثمار المتواصل في برامج التحول الرقمي.

كما سنستمر أيضا في بناء بنية تحتية قوية، واستراتيجية امتثال تتماشى مع السياسات الحكومية في كل منطقة نعمل فيها. وسيكون لهذه الأولويات دور مهم على صعيد مسؤوليتنا، وستتيح لنا مواصلة تقديم مساهمة مهمة لدولة الإمارات ولسكانها ولقطاع الأعمال فيها».

وقال أحمد عبد العال، الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك المشرق: «عملنا خلال عام 2021 على إرساء الأسس لنمو شامل طويل الأجل، من خلال تنفيذ استثمارات جديدة في موظفينا وفي حلول رقمية مبتكرة. وقد أدى نموذج التشغيل الحكيم الذي اتبعناه، وتركيزنا على العملاء إلى عودة النمو عبر جميع المقاييس تقريبا، بما في ذلك الأرباح. ويأتي هذا الأداء القوي نتيجة لزيادة الدخل التشغيلي وانخفاض النفقات التشغيلية.

وقد لعب نمو ودائع العملاء أيضا دورا مهما في تعزيز الميزانية العمومية للبنك في عام 2021، فضلًا عن الزيادات في القروض والسلف. ونحن سعداء جداً بالنمو القوي في ودائع الحسابات الجارية وحسابات التوفير والزيادة الكبيرة في إجمالي الأصول.

واستمر البنك بتعزيز مكانته في مجال القروض، حيث يحتل «المشرق» الآن المرتبة الثانية بين أكبر بنوك دول مجلس التعاون الخليجي من حيث القروض المشتركة للقروض العالمية

مواضيع ذات صلة

46 مليار و288 مليون درهم أرباح البنوك الوطنية الإماراتية العام الماضي

Rami Salom

فجوة الفائدة تتسع في بنوك مصر عقب طرح شهادات ادخارية الـ27%

Nesrine Bouhlel

“بُنى” للمدفوعات تعقد الورشة التفاعلية الرابعة والأربعين

Nesrine Bouhlel