أخبار أخبار عالمية 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇸🇦

كم سيرفع الفيدرالي الأمريكي نسب الفائدة؟

بنوك عربية

تستعد الدول المرتبطة بالدولار ودول أخرى للإجراءات التي قد يتخذها الفيدرالي الامريكي برفع الفائدة بعد صدور بيانات التضخم الأمريكي، التي ستحدد تصرف المركزي ونسبة الارتفاع.

ويتوقع المختصون زيادة كبيرة قد تضاعف من مستوى الفائدة الحالي، فضلا عن صدور قرارات متتالية بزيادات أخرى وفقا للواقع، خصوصا مع تجاوز نسب التضخم العالمي مستويات كبر.

وستلحق بالمستويات المقررة للفائدة من الفيدرالي الامريكي العديد من الدول ومنها الدول الخليجية خصوصا التي تربط عملتها بالدولار، بما يجعلها تلحق بقرارات الفيدرالي الأمريكي سريعا لعدم ترك فجوة بين مستويات الفائدة للقروض والودائع لدى الطرفين.

من المقرر الإعلان عن بيانات “مؤشر أسعار المستهلك” لشهر يناير، اليوم الخميس. وتمثل بيانات التضخم تلك المرة أحد أهم البيانات التي يتم الإعلان عنها قبل اجتماع “الاحتياطي الفيدرالي” في مارس، وهو الاجتماع الذي أشار إليه جيروم باول رئيس الفيدرالي من قبل بأنه قد يشهد بدء سلسلة رفع أسعار الفائدة.

من المتوقع إذا سجل “مؤشر أسعار المستهلك” بيانات تفوق متوسط الزيادة المتوقعة للأسعار، والبالغة 7.2% سنويا لتصبح الأكبر منذ عام 1982 أن يرفع “الاحتياطي الفيدرالي” الفائدة بنصف نقطة مئوية لأول مرة بذلك المقدار منذ عام 2000 بدلاً من التحرك المعتاد بمقدار ربع نقطة.

أشار “باول” الشهر الماضي إلى استبعاد رفع الفائدة بنصف نقطة مئوية، لكن بعد صدور تقرير الوظائف في يناير الذي أظهر زخما استثنائيا لارتفاع الرواتب بوتيرة فاقت التقديرات والقفزة التي شهدتها الأجور؛ اقتنع المتداولون أنَّ “الاحتياطي الفيدرالي” سيكون أكثر تشدداً، إذ تشير توقعاتهم إلى وجود فرصة واحدة من كل 3 لرفع الفائدة 50 نقطة أساس بدلا من فرصة واحدة من بين كل 5 قبل إصدار بيانات التوظيف، وفقاً لتحركات العقود الآجلة للأموال الفيدرالية.

مواضيع ذات صلة

توقعات بتخفيض الفيدرالي الأمريكي للفائدة ثلاث مرات في 2024

Rami Salom

652.65 مليار جنيه عجز موازنة مصر بزيادة 92% أول 4 أشهر 2023

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي يحذر البنوك المركزية من إنهاء معركتها ضد التضخم

Rami Salom