أخبار صيرفة إسلامية مميز 🇪🇬 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇱🇧 🇯🇴 🇴🇲 🇶🇦

الأهلى ومصر والتجارى ضمن أفضل 500 علامة تجارية مصرفية بالعالم

بنوك عربية

كشف وسام فتوح الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، إنضمام البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي ضمن قائمة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم لعام 2022، وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية في المصارف الثلاث حوالي 1.1 مليار دولار أمريكي.

وقدرت الرسملة السوقية لهذه المصارف حوالي 5.8 مليار دولار أمريكي، وذلك بالاستناد إلى دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية وحصل البنك الأهلي المصري على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في مصر لعام 2022، كما إحتل المرتبة الـ301 عالميا، و23 عربيا بقيمة علامته التجارية البالغة 461 مليون دولار أمركي بنهاية العام 2021.

وجاء بنك مصر في المرتبة الثانية محليا والـ368 عالميا، و29 عربيا، بقيمة علامته التجارية البالغة 335 مليون دولار أمريكي، وإحتل البنك التجاري الدولي في المرتبة الثالثة محليا والـ381 عالميا، و31 عربيا، بقيمة علامته التجارية البالغة 319 مليون دولار أمريكي. 

وأظهرت البيانات الصادرة في شهر فبرير المنقضي 2022 والمتضمنة أفضل 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، دخول 40 مصرفا عربيا اللائحة المذكورة، وبلغ مجموع قيمة العلامات التجارية المصرفية للمصارف العربية الـ40 نحو 41.8 مليار دولار أمريكي، وسجلت كل من السعودية والإمارات العربية المتحدة أكبر عدد من المصارف العربية ضمن اللائحة المذكورة بإدراج عشرة مصارف لكل منهما، تلتهما قطر بستة مصارف، فالكويت بخمسة مصارف، فمصر والمغرب بثلاثة مصارف لكل منهما، وأخيرا البحرين والأردن وسلطنة عُمان بمصرف واحد لكل منها. 

وتصدّرت المصارف الإماراتية المدرجة في اللائحة بالنسبة لمجموع قيمة العلامة التجارية المصرفية والذي بلغ نحو 13.8 مليار دولار أمريكي، تلتها المصارف السعودية بنحو 12.5 مليار دولار أمريكي، فالقطرية بحوالي 9.5 مليار دولار أمريكي، فالكويتية بمايعادل 2.7 مليار دولار أمريكي، فالمغربية بنحو 1.2 مليار دولار أمريكي، فالمصرية مايساوي 1.1 مليار دولار أمريكي، فالمصرف العُماني بحوالي 384 مليون دولار أمريكي، والبحريني بمايعادل الـ 369 مليون دولار أمريكي، فالأردني بحوالي 357 مليون دولار أمريكي.  

وحصلت مجموعة بنك قطر الوطني على لقب العلامة التجارية المصرفية الأعلى قيمة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2022، كما أنها احتلت المرتبة 45 عالميا، وحلّ في المركز الثاني على الصعيد العربي مصرف الراجحي، والذي تبوأ المرتبة 69 عالميا من حيث قيمة العلامة التجارية، متقدما 12 مرتبة عن العام الماضي، ثم بنك الإمارات دبي الوطني في المرتبة الثالثة عربيا و83 عالميا، فبنك أبو ظبي الأول في المرتبة الرابعة عربيا و88 عالميا، ثم البنك الأهلي السعودي في المرتبة الخامسة عربيا و94 عالميا. 

وأكد أن 25 مصرفا من ضمن الأربعين قد حققت تقدما في مرتبتها في قيمة العلامة التجارية، كما حقق بعضها تقدما كبيرا على الصعيد العالمي في هذا المجال، كالبنك الأهلي المصري الذي تقدّم 61 مرتبة، وبنك المشرق الاماراتي الذي تقدّم 60 مرتبة، والبنك التجاري القطري الذي تقدّم 59 مرتبة، وبنك البلاد السعودي الذي تقدم 47 مرتبة، وبنك مسقط العُماني الذي تقدم 46 مرتبة، وبنك القرض الشعبي للمغرب الذي تقدم 41 مرتبة، وبنك قطر الدولي الإسلامي الذي تقدم 38 مرتبة، ومصرف الإنماء السعودي الذي تقدم 36 مرتبة، ومصرف الريان القطري الذي تقدم 32 مرتبة. 

كما أوضح دخول مصرفين عربيين جديدين ضمن لائحة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم وهما البنك الأهلي السعودي بقيمة علامة تجارية مصرفية بلغت قرابة 3.2 مليار دولار أمريكي، ومصرف إفريقيا “المغرب” الذي إحتل المرتبة 37 عربيا و466 عالميا وبقيمة علامة تجارية مصرفية بلغت 200 مليون دولار أمريكي. 

وتشير إلى دخول 11 مصرفا إسلاميا عربية قائمة أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في العالم، وتوزعت بين الدول العربية على الشكل التالي: أربعة مصارف إسلامية سعودية، ثلاثة مصارف إسلامية إماراتية وثلاثة مصارف إسلامية قطرية ومصرف إسلامي كويتي واحد. 

وقدر مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية الإسلامية نحو 11.2 مليار دولار أمريكي، وهو ما يشكل نحو 27 في المائة من مجموع قيمة العلامات التجارية للمصارف العربية المدرجة ضمن اللائحة.

مواضيع ذات صلة

الريان القطري يُنهي إجراءات دمج العمليات مع الخليجي

Nesrine Bouhlel

CIB المصري يصدر شهادتي إدخار جديدتين

Nesrine Bouhlel

الأهلي أفضل أمين حفظ في مصر للعملاء الأجانب لـ2021

Nesrine Bouhlel