أخبار تكنولوجيا مالية 🇸🇦

المركزي السعودي يعيد رفع حد الحوالات ويحدث إجراءات مكافحة الاحتيال المالي

بنوك عربية

أعاد البنك المركزي السعودي، اليوم الثلاثاء، رفع حد الحوالات اليومي لعملاء البنوك لمستوياتها السابقة بعد أن خفضها ضمن حزمة إجراءات احترازية اتخذها لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي.

وحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، أفاد البنك المركزي بتحديث التعليمات الخاصة بالإجراءات الاحترازية المؤقتة لحماية عملاء البنوك من الاحتيال المالي، المبلغة للبنوك العاملة بالمملكة في 7 أبريل الجاري.

وأضاف أن التحديث تضمن إعادة رفع حد الحوالات اليومي لعملاء البنوك إلى المستويات التي كانت عليها سابقا.

وأشار إلى أنه يجوز للعميل خفض ذلك الحد عبر التواصل مع البنك، كما تضمّن التحديث إتاحة إمكانية تقديم خدمة فتح الحسابات البنكية عن بُعد.

ودعا البنك المركزي عملاء البنوك إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر من العمليات الاحتيالية، وعدم التفريط في إفشاء البيانات البنكية والشخصية.

وفي 7 أبريل الجاري، أعلن البنك المركزي السعودي تطبيق عدد من الإجراءات الاحترازية المؤقتة لمكافحة الاحتيال المالي وحماية المتعاملين مع البنوك.

وأشار البنك المركزي إن اتخاذ هذه الإجراءات جاء بناء على ما رصد من ازدياد المواقع الإلكترونية وحسابات التواصل الاجتماعي الاحتيالية، إضافة إلى استمرار حالات الاحتيال المالي التي تستهدف عملاء البنوك بطرق ووسائل مختلفة.

وأوضح البنك أن الإجراءات مؤقتة، وتتمثل بتعليق بعض الخدمات؛ مثل فتح الحسابات عن بعد، ووضع حدود لإجمالي مبالغ التحويلات اليومية لحسابات الأفراد والمؤسسات الفردية لا تزيد على 60 ألف ريال (نحو 16 ألف دولار).

وفي ديسمبر 2021، أصدر النائب العام السعودي، الشيخ سعود بن عبد الله المعجب، قراراً بإنشاء وحدات مختصة للتحقيق في جرائم الاحتيال المالي؛ إيماناً بخطر الجرائم على اقتصاديات الأفراد والمجتمع.

مواضيع ذات صلة

السعودي الفرنسي يخطط لشراء 2.86 مليون سهم

Rami Salom

stc pay تحصل على موافقة المركزي السعودي للتحول لبنك

Rami Salom

المركزي السعودي:70% حصة المدفوعات الإلكترونية 2023

Rami Salom