أخبار مميز 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇴🇲 🇶🇦

موديز تعدل آفاق المصارف الخليجية إلى مستقرة

بنوك عربية

أعلنت وكالة موديز لخدمة المستثمرين، أمس الثلاثاء، عن تعديل النظرة المستقبلية للنظام المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي على إثر إنتعاش إقتصادات المنطقة مدعومة بإرتفاع أسعار النفط.

وأكدت موديز، في بيان لها على أن النظرة المستقبلية للأنظمة البنكية في المملكة العربية السعودية والكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر وعُمان والبحرين تغيّرت من سلبية إلى مستقرة على إثر تحسن الظروف التشغيلية بعد جائحة كوفيبد-19.

ولفتت الوكالة إلى أن العديد من مصارف دول مجلس التعاون الخليجي ستشهد نموا في الربحية وتسارعا في نمو الائتمان بفعل إنتعاش إقتصادات المنطقة بعد الجائحة، وستساهم النشاطات الإقتصادية خارج النفط بما في ذلك السياحة في تحسن بعض القطاعات.

كما أشارت الوكالة إلى أن البنوك في عُمان والإمارات العربية المتحدة ستحتفظ بربحيّة مستقرّة واحتياطيات رأسمالية قوية.

وبينت موديز، بأن بنوك البحرين تتميّز حاليا بمرونة مراكز التمويل ورأس المال والربحية بعد الصدمة الاقتصادية لجائحة كوفيد-19.

ورجحت الوكالة، أن يساعد الانتعاش الاقتصادي المستمر في إعادة الربحية المصرفية خلال الأشهر 12 إلى 18 المقبلة إلى مستويات قريبة من تلك التي سجلتها قبل الجائحة الوبائية.

وأوضحت موديز، في تقريرها، أن السياحة المتعلقة بكأس العالم لكرة القدم التي ستنظمها قطر هذا العام ستدعم الاقتصاد القطري، مبينة أن الاقتصاد الكويتي غير النفطي، الذي تقوم فيه البنوك بمعظم أعمالها، سيواصل الانتعاش.

ورجحت موديز، أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي في القطاعات غير النفطية بالكويت 04.0 في المائة في العام الجاري 2022 و2023 مقارنة بنسبة 05.0 في المائة في العام 2021، كما ستبقى جودة القروض المحلية جيّدة في وقت تستأنف فيه الشركات والأسر المعيشية نشاطاتها العادية بعد الجائحة الوبائية.

وفي هذا الإطار، أفاد نيتيش بهوجناغاروالا، نائب الرئيس ومسؤول ائتمان أوّل في وكالة موديز بأن”تغيير النظرة المستقبلية للقطاع المصرفي في دول مجلس التعاون الخليجي، إذ أن القفزة في أسعار النفط تعزز النشاط الاقتصادي، كما أن اقتصادات المنطقة تتعافى من صدمة الجائحة”.

وتابع بهوجناغاروالا، أن النشاطات الاقتصادية خارج النفط، بما في ذلك السياحة ستساهم في تحسن بعض القطاعات.

مواضيع ذات صلة

مصارف البحرين تؤكد جاهزية البنوك للمشاركة ببرنامج التمويلات الإسكانية

Rami Salom

2.232 تريليون ريال ودائع المصارف السعودية بنمو 6.1%

Rami Salom

٪3.3 نمو رصيد الائتمان الممنوح من قبل البنوك العمانية نهاية مايو

Baidaa Katlich