أخبار أخبار عالمية 🇸🇦

“فيتش”: القطاع المصرفي السعودي يظهر تعافيا جيدا

بنوك عربية

كشفت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني، أن النشاط الاقتصادي للقطاع المصرفي في السعودية يظهر تعافيا جيدا؛ بدعم من ارتفاع أسعار النفط الذي يدعم الإنفاق الحكومي، مشيرة إلى القطاع المصرفي السعودي يتعافى من آثار الجائحة مع انخفاض الضغوط على بيئة التشغيل إلى حد كبير.

ولفتت الوكالة في تقرير لها، إلى وجود انتعاش قوي في بيئة التشغيل في أعقاب صدمة الوباء؛ بدعم من ارتفاع أسعار النفط، ووسط تعافي الطلب العالمي على النفط، وتزايد النشاط الاقتصادي غير النفطي.

وأشارت، إلى أن بعض القطاعات لا تزال تحت الضغط ولكن تم احتواء المخاطر السلبية للقطاع المصرفي.

وكانت فيتش قد راجعت نظرتها المستقبلية لـ 8 بنوك سعودية إلى إيجابية من مستقرة، وثبتت تصنيفات قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل بالعملة الأجنبية والعملة المحلية عند المستوى “BBB+‎”.

وشمل التصنيف بنوك: الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة، وبنك الخليج الدولي – السعودية.

وجاء تصنيف البنوك كإجراء مماثل للتصنيف السيادي للسعودية الصادر في 14 أبريل/ نيسان 2022؛ حيث راجعت “فيتش” نظرتها المستقبلية للسعودية إلى إيجابية؛ وتثبيت تصنيفها عند مستوى “A”.

وقالت الوكالة، إن النظرة المستقبلية الإيجابية لتصنيف قدرة المُصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل لهذه البنوك تعكس النظرة المستقبلية الإيجابية لتصنيف السعودية السيادي

مواضيع ذات صلة

فيتش تثبت تصنيف الإمارات للتنمية مع نظرة مستقرة

Rami Salom

799.9 مليار دولار أصول القطاع المصرفي السعودي

Nesrine Bouhlel

الودائع الإدخارية في المصارف السعودية تتراجع 2.2%

Rami Salom