أخبار أخبار عالمية 🇸🇦

أرباح البنوك السعودية تنتعش العام الماضي

بنوك عربية

حقق القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية انتعاشا في الربحية بشكل ملموس العام الماضي 2021، بالتزامن مع استمرار تعافي الاقتصاد من تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19)، وفقا لتقرير شركة ألفاريز آند مارسال. 

وسجل إجمالي القروض والسلفيات نموا بنسبة 14.2% على أساس سنوي تماشيا مع النمو الذي شهدته البنوك العشرة الأكبر في المملكة، بينما شهدت الودائع تباطؤا خلال السنة المالية ذاتها.

ولفت التقرير إلى تحقيق نمو في صافي الدخل بنسبة 15.5% على أساس سنوي، ويُعزى ذلك بشكل أساسي إلى ارتفاع الدخل التشغيلي بنسبة 3.5% على أساس سنوي، إلى جانب انخفاض مخصصات خسائر التمويل بنسبة 28.9%. 

وانخفض صافي هامش الفائدة بمقدار 18 نقطة أساس على أساس سنوي ليصل إلى 2.9% في السنة المالية 2021 حيث سجلت أسعار الفائدة أدنى مستوى لها في 15 عاما. وعلى الرغم من انخفاض صافي هامش الفائدة، فإن زيادة ربحية البنوك تُبدي بدورها كفاءة أعلى في جميع أنحاء القطاع.

واستمر الارتفاع القوي في القروض والسلف، بنسبة 14.2% على أساس سنوي مقارنة بنسبة 12.8% في السنة المالية 2020، مدعوما بتعافي الإنفاق الاستهلاكي، مدفوعا بالأداء القوي في قطاع الرهن العقاري عبر القطاع المصرفي، إذ سجل إجمالي الرهن العقاري للأفراد في القطاع المصرفي السعودي ارتفاعا بنسبة 47.8% ليصل إلى 413 مليار ريال، غير أنه انخفض مع بداية العام الجاري.

وكان نمو الودائع أبطأ بنسبة 7.2%على أساس سنوي مقارنة بنسبة 9.2% على أساس سنوي في السنة المالية 2020، ونتيجة لذلك، ارتفعت نسبة إجمالي القروض إلى الودائع إلى 91.5% من 86.0%، مما يسلط الضوء على ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي مع استمرار الاقتصاد في التعافي بعد الوباء.

وارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 3.5% على أساس سنوي، ويعود هذا النمو في المقام الأول إلى ارتفاع صافي دخل الفوائد بنسبة 4.0% على أساس سنوي، الناتج عن ارتفاع كفاءة التكلفة عند انخفاض أسعار الفائدة وارتفاع صافي دخل الرسوم والعمولات بنسبة 9.9% على أساس سنوي، إلا أن هذا النمو شهد تعسرا جزئيا بسبب انخفاض الخسائر المتعلقة بتحويل العملات وانخفاض الدخل التشغيلي بنسبة 8.3% على أساس سنوي.

وانخفض صافي هامش الفائدة الإجمالي بمقدار 18 نقطة أساس على أساس سنوي إلى 2.9% في السنة المالية 2021، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزي السعودي قد خفض في السابق أسعار إعادة الشراء بمقدار 125 نقطة أساس في مارس 2020 إلى نسبة 1.0%، وهو أدنى سعر فائدة منذ عام 2007، بهدف الاقتصاد خلال الجائحة. 

وانخفض العائد الإجمالي على الائتمان بمقدار 74 نقطة أساس على أساس سنوي، بينما انخفضت تكاليف التمويل بمقدار 23 نقطة أساس على أساس سنوي.
 
وتراجعت نسبة التكلفة إلى الدخل بمقدار 0.2 نقطة على أساس سنوي إلى 35.2%، إذ ارتفعت المصروفات الإدارية للبنوك بوتيرة أبطأ، كما ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 3.5% على أساس سنوي بمعدل أعلى مقارنة بمصاريف التشغيل التي ارتفعت بنسبة 2.9% على أساس سنوي.
 
وانخفض إجمالي مخصصات خسائر التمويل بنسبة 28.9% على أساس سنوي إلى 12.4 مليار ريال سعودي، ما أعلنت عنه البنوك السعودية بالتزامن مع التعافي الاقتصادي، نتيجة لارتفاع الإنفاق الاستهلاكي وزيادة أسعار النفط والإنفاق على البنية التحتية، وبالتالي، ارتفعت تكلفة المخاطر بمقدار 39 نقطة أساس على أساس سنوي لتصل إلى 0.7%.
 
وارتفع صافي الربح الإجمالي بنسبة 15.5% على أساس سنوي نتيجة ارتفاع أرباح التشغيل وانخفاض المخصصات، وقد أدى ذلك إلى زيادة نسب الربحية مثل العائد على حقوق الملكية والعائد على الأصول إلى 11.4% و1.7% من 10.9% و1.6% على التوالي.

واستند التقرير إلى بيانات أكبر 10 بنوك مدرجة في السعودية هي: البنك الأهلي السعودي، ومصرف الراجحي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومصرف الإنماء، وبنك البلاد، والبنك السعودي للاستثمار، وبنك الجزيرة.

مواضيع ذات صلة

17.27 مليار ريال أرباح البنوك السعودية في الربع الثاني

Rami Salom

12.3 مليار درهم أرباح بنك الإمارات الوطني بارتفاع 130%

Rami Salom

19 مليار ريال أرباح البنوك العاملة في السعودي خلال الربع الاول بنمو 17%

Rami Salom