أخبار مميز 🇵🇸

3.75 مليار دولار رصيد الاستثمار الدولي لفلسطين في الربع الاول

بنوك عربية

سجل التفاوت بين أرصدة استثمارات الاقتصاد الفلسطيني الموظفة خارج فلسطين وأرصدة الاستثمارات الأجنبية الموظفة في الاقتصاد الفلسطيني (الأصول الخارجية – الالتزامات الأجنبية) قيمة بلغت 3.75 مليار دولار أميركي، في الربع الأول من العام الجاري، وبارتفاع بلغت نسبته 2% مقارنة مع الربع السابق.

ووفقاً للنتائج الأولية التي أصدرها الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني وسلطة النقد، اليوم الثلاثاء، فإن إجمالي أرصدة أصول الاقتصاد الفلسطيني قد بلغ 9,788 مليون دولار أميركي، موزعة بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 3%، واستثمارات حافظة 16%، واستثمارات أخرى (أهمها العملة والودائع) 72%، وأصول احتياطية 9%.

أما على المستوى القطاعي، فقد شكلت الاستثمارات الخارجية لقطاع البنوك (أرصدة في الخارج، ونقد في الصندوق، واستثمارات الحافظة في الخارج) 70% من إجمالي الأصول الخارجية للاقتصاد الفلسطيني.

وفي المقابل، بلغ إجمالي أرصدة الخصوم الأجنبية (الالتزامات) على الاقتصاد الفلسطيني (أرصدة غير المقيمين المستثمرة في فلسطين) حوالي 6.038 مليار دولار أميركي، توزعت بين استثمار أجنبي مباشر بنسبة 51%، واستثمارات حافظة 14%، واستثمارات أخرى (أهمها القروض والودائع من الخارج) بحوالي 35%.

أما على المستوى القطاعي، شكلت الاستثمارات الأجنبية في قطاع البنوك حوالي 36% من إجمالي الخصوم الأجنبية على الاقتصاد الفلسطيني.

أشارت النتائج الأولية إلى أن إجمالي رصيد الدين الخارجي على القطاعات الاقتصادية الفلسطينية قد بلغ حوالي 2.147 مليار دولار أميركي في نهاية الربع الاول 2022 بانخفاض بلغت نسبته 1% مقارنة مع الربع السابق. توزعت بين دين على القطاع الحكومي بنسبة 61%، وقطاع البنوك بنسبة 36% (ودائع غير المقيمين في المصارف العاملة في فلسطين)، والقطاعات الأخرى (الشركات المالية غير المصرفية، والشركات غير المالية، والمؤسسات الأهلية، والأسر المعيشية) بنسبة 2%، والاقتراض بين الشركات التابعة المنتسبة بنسبة 1%.

مواضيع ذات صلة

631 مليون دولار قيمة الشيكات المرتجعة بفلسطين في 5 أشهر

Baidaa Katlich

37 مليون دولار من البنك الدولي لفلسطين

Baidaa Katlich

مؤشر النقد الفلسطينية للأعمال يراجع في الضفة ويتحسن في غزة

Baidaa Katlich