أخبار 🇦🇪

بنوك إماراتية تحذر عملاءها من عمليات الاحتيال بالشيكات

بنوك عربية

أرسل عدد من البنوك العاملة بدولة الإمارات رسائل تحذيرية لعملاءها، تضمنت نصائح تحذيرية للحماية من الاحتيال بالشيكات.

وأكدت البنوك على المتعاملين أهمية احتساب عدد أوراق الشيكات عند استلام الدفاتر، وإخطار البنك فورا في حالة وجود أي نقص، وعدم ترك دفتر الشيكات دون رقابة في مكان العمل أو المنزل، وأن يوضع في مكان آمن ومغلق، حتى لا يتم استغلاله.

وأشارت إلى وجوب عدم ترك فراغات كبيرة في اسم المستفيد، أو خانة كتابة المبلغ، أو كتابة المبلغ في خانة الكلمات؛ لعدم ترك فرصة لملء أو إضافة إلى كلمات أو أرقام أخرى تغير من قيمة الشيك.

وتضمنت النصائح التوعوية، ضرورة عدم توقيع شيك بدون كتابة التاريخ والمبلغ بالأرقام والكلمات، وعدم تحريره لأي شخص أو أي جهة؛ وهو الأمر النابع عن فرط الثقة.

ولفتت البنوك إلى أن هناك أشخاصا لا يبالون بالقدر الكافي لقيمة وخطورة إصدار شيك، منها إغلاق الحساب في حالة ارتجاع 4 شيكات، كذلك ضرورة إتلاف جميع الشيكات غير المستخدمة في حالة إغلاق الحساب، وعدم الإهمال، وتركها في المنزل حتى لا يتم استغلالها، إضافة إلى ضرورة إتلاف الشيك الملغى على الفور، وضرورة استخدام قلم خاص، وليس قلم تحبير، الذي يمكن أن يتلاعب به في تحرير الشيكات، وتوقيعها أمام الشخص.

وحذرت الرسائل من مغبة الاحتفاظ بشيكات موقعة على بياض في دفتر الشيكات، وعدم ترك شيكات بدون توقيع، وإيداعها لدى أي شخص بدون أخذ الضمانات الكافية، ويفضل عدم القيام بالأمر، من بين الاحتياطات التي تحميك من الاحتيال باستخدام دفتر الشيكات، ضرورة معرفة موعد إصدار الشيكات، والقيام بتحديث رقم الهاتف لدى البنك.

مواضيع ذات صلة

تراجع عدد الشيكات المتداولة في الأردن 11% في يوليو

Baidaa Katlich

519.81 الميزانية العمومية للمركزي الإماراتي بنمو 10.14%

Rami Salom

النقد الفلسطينية تعدل نظام الشيكات المعادة

Baidaa Katlich