أخبار مميز 🇰🇼

الكويت المركزي يلزم البنوك بالانضمام لنظام التحويلات المالية بين دول الخليج

بنوك عربية

اعتمد بنك الكويت المركزي، تطبيق مبادرة نظام المدفوعات الخليجي «آفاق» على مستوى القطاع المصرفي.

ووفقاً للقرار الرقابي، بات إلزاميا على البنوك المحلية الانضمام للنظام، على أن يتم استخدامه كأحد الخيارات المتاحة للتحويلات المالية بين دول الخليج، وذلك وفقا لما كشفت عنه مصادر مسؤولة لـ “الراي” الكويتية.

وفي هذا الخصوص تم اقتراح تشكيل فريق عمل برئاسة «المركزي» ممثلا بنائب مدير إدارة العمليات الخارجية، إضافة إلى ممثلين من البنوك جارٍ ترشيحهم، وذلك لضمان سرعة إتمام المشروع.

ولفت المركزي، إلى أنه ولكي يكون الفريق أكثر فاعلية تتعيّن مراعاة الآتي، ألا يزيد أعضاء الفريق على 8 منهم ممثل المركزي، وأن يكون هناك تمثيل لكل البنوك التقليدية والإسلامية وأفرع البنوك الأجنبية يتمثل ببنكين تقليديين ومصرفين إسلاميين وبنك أجنبي.

ومن أهم مهام الفريق تحديد الأهداف العامة للمشروع ومتابعة البرنامج الزمني للانضمام، وتحديد الأدوار ومسؤوليات أعضاء الفريق مع تحديد الموارد البشرية المطلوبة لتنفيذ المشروع.

ويأتي بدء تطبيق نظام المدفوعات «آفاق» في الكويت، ضمن مساعي «المركزي» لتطوير أنظمة المدفوعات عبر الحدود، وتبني أحدث التقنيات في هذا المجال بما يحسّن الكفاءة ويقلّل الاعتماد على الأنظمة المالية، وشبكات التحويل الخارجية، ويسهم في تخفيض تكلفة التحويلات على العملاء.

ويعتبر «آفاق» نظام مدفوعات إقليمي مقدم من شركة المدفوعات الخليجية يهدف إلى تنفيذ الحوالات المالية بعملات دول مجلس التعاون الخليجي المحلية وعملات أخرى في وقت قياسي قصير وبتكاليف منخفضة ضمن بيئة آمنة ومستقرة.

مواضيع ذات صلة

تمويل البنوك الكويتية للواردات ينمو 71% في النصف الأول

Baidaa Katlich

564.2 مليون دينار أرباح البنوك الكويتية في النصف الأول

Baidaa Katlich

الكويت المركزي يرفع سعر الخصم ربع نقطة مئوية

Baidaa Katlich