أخبار أخبار عالمية تدريب مميز 🇸🇦 🇦🇪

النقد العربي يستعرض تطورات أنشطته للربع الثالث من 2022

بنوك عربية

عُقِدَ أمس الخميس الموافق لـ 29 سبتمبر 2022، الاجتماع الرابع بعد المئتين لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي، الذي إستعرض تطورات أنشطة الصندوق، وأهم ما قام به في مجالات عمله المختلفة خلال الربع الثالث من عام 2022، في إطار استراتيجيته الخمسية (2020- 2025)، برئاسة عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس الإدارة.

وبخصوص نشاط الإقراض، أحيط المجلس علماً بتطورات النشاط بإطار خطة الصندوق للإقراض لعام 2022، بما يشمل القروض الجديدة التي يقدمها للدول الأعضاء، والسحوبات على القروض المتعاقد عليها لدعم جهود الدول العربية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية والنقدية.  

ومن جهة أخرى، بحث المجلس تطورات النشاط الاستثماري للصندوق ومنها نشاط قبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، وأداء المحافظ الاستثمارية، والتطورات في الأسواق المالية العالمية، والإجراءات التي تم اتخاذها لتنفيذ استراتيجية الصندوق في مجال الاستثمار.

كما ناقش المجلس على مبادرات الصندوق لتطوير القطاع المالي والمصرفي وأسواق المال العربية، الذي يأتي ضمن أولويات أعماله، حيث نظم الصندوق عدد من ورش العمل والاجتماعات التشاورية، تركزت فيها النقاشات حول  قضايا وموضوعات متنوعة، من أبرزها: “النظام البيئي لتمويل المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة”، و”دور السلطات الرقابية في تعزيز وتطبيق مبادئ التأمين الأخضر والمستدام”.

إلى جانب طرح “تقييم أولويات السياسات الاقتصادية للدول العربية”، و”خطط ضمان القروض المساعدة في تعزيز المرونة الاقتصادية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة”، و”دور الرقمنة في تعزيز تقاسم المخاطر وآثارها على مؤسسات ضمان القروض”،و”اعتبارات التصميم والمتطلبات التقنية والتنظيمية المتعلقة بإصدار العملات الرقمية للبنوك المركزية وتداعياتها”،و”فرص التعاون الإقليمي بين صناديق وبرامج ضمان القروض”، وغيرها من الموضوعات التي تحظى باهتمام صانعي السياسات ومتخذي القرار بالوطن العربي.

كما أحيط المجلس علماً بأنشطة الصندوق بإطار مبادرات الإحصاءات العربية “عربستات”، والشمول المالي، وتطوير أسواق السندات في الدول العربية، وتعزيز قدرات الدول العربية في مجال استخدامات التقنيات المالية الحديثة، وغيرها من المبادرات.

وتناول المجلس بأنشطة الصندوق في مجال تعزيز التعاون مع المنظمات والمؤسسات المالية الإقليمية والدولية، من أهمها: مشاركة الصندوق في اجتماع المجموعة التشاورية للجنة بازل للرقابة المصرفية، والاجتماع المشترك بين مجموعة التنسيق للصناديق العربية ولجنة المساعدة الإنمائية التابعة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

في إطار دوره كأمانة فنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية واللجان وفرق العمل المنبثقة عنه، أحيط المجلس علماً بتنظيم الصندوق اجتماع الدورة السادسة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، الذي عقد في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، والاجتماع لمحافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية، والاجتماع السادس عشر لفريق عمل الاستقرار المالي في الدول العربية، والاجتماع الخامس عشر للجنة العربية للمعلومات الائتمانية، والاجتماع الخامس والعشرين للجنة العربية لنظم الدفع والتسوية.

وفي الإجتماع، أحيط المجلس  علماً بأهم التطورات فيما يتعلق بالمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية، ومنصة “بنى” للمدفوعات العربية.

وفي إطار دوره كأمانة فنية لمجلس وزراء المالية العرب، تناول المجلس بالترتيبات التي قام بها الصندوق لحضور الاجتماعات السنوية القادمة لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، بما تضمّن إعداد خطابات المجلسإلى كل من رئيس مجموعة البنك الدولي ومدير عام صندوق النقد الدولي.

وخلال البإجتماع تم طرح أنشطة معهد التدريب وبناء القدرات التابع للصندوق، والمتمثلة في تنظيم 8 دورة تدريبية، من خلال منصة التعلم الإلكتروني، كما أُحيط المجلس علماً بأحدث إصدارات الصندوق من التقارير والبحوث والنشرات والكتب والكتيبات التعريفية وأوراق العمل، والأدلة الإرشادية، خلال الربع الثالث من عام 2022.

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يطرح سندات خزانة بقيمة 12.75 مليار جنيه.. اليوم

Nesrine Bouhlel

النقد الدولي يقرض مصر 750 مليون دولار هذا الشهر

Nesrine Bouhlel

2.085 مليار دولار تحويلات التُونسيين المالية بالخارج في 2022

Nesrine Bouhlel