أخبار صيرفة إسلامية 🇪🇬 🇦🇪

2.2 % نسبة تراجع قطاع البنوك ببورصة مصر

بنوك عربية

أظهر التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، عن تراجع قطاع البنوك بالبورصة بنسبة 02.2 في المائة، وذلك بعد أسبوع من قرار البنك المركزي المصري برفع نسبة الإحتياطي النقدي الإلزامي لتصبح 18 في المائة بدلا من 14 في المائة.

ويعتبر الاحتياطي الإلزامي، بجانب دوره الرئيسي في إستقرار النشاط المصرفي والحفاظ على ودائع العملاء، أنه إحدى الأدوات التي تلجأ إليها البنوك المركزية حول العالم للتحكم في السيولة المصرفية وبالتالي حركة السوق دون الحاجة لرفع أسعار الفائدة، وذلك ضمن خطتها لمواجهة وتيرة التضخم المتسارعة.

وجاءت سهم بنك كريدي أجريكول مصر في صدارة أسهم البنوك النازلة الذي تراجع بنسبة 04.53 في المائة، أعقبه سهم البنك التجاري الدولي مصر متراجعاً بنسبة 04.08 في المائة. تلاه سهم بنك أبوظبي الإسلامي الذي انخفض بنسبة 02.99 في المائة، ثم سهم بنك التعمير والإسكان متراجعا بنسبة 01.6 في المائة، وأخيرا سهم بنك فيصل الإسلامي بالجنيه المصري الذي تراجع بنسبة 0.14 في المائة.

كما تراجعت قطاعات التجارة والموزعون، والاتصالات والإعلام وتكنولوجيا المعلومات، والرعاية الصحية والأدوية بنسبة 04.4 في المائة، و01.8 في المائة، و01.6 في المائة، على التوالي.

وحسب التقرير الأسبوعي، فقد إرتفع 12 قطاعا على رأسها السياحة والترفيه الذي صعد بنسبة 08.2 في المائة، أعقبه قطاع الورق ومواد التعبئة والتغليف مرتفعاً بنسبة 06.0 في المائة، تلاه قطاع المنسوجات والسلع المعمرة بعدما صعد بنسبة 03.4 في المائة.

كما نما قطاع الخدمات المالية غير المصرفية بنسبة 02.1 في المائة، وزاد قطاعات الموارد الأساسية بنسبة 01.8 في المائة، كما صعد قطاع المقاولات والإنشاءات الهندسية بنسبة 01.3 في المائة، وأيضا ارتفع قطاع الخدمات والمنتجات الصناعية والسيارات بنسبة 01.0 في المائة.

وقفز قطاعات الأغذية والمشروبات والتبغ بنسبة 0.9 في المائة، كما ارتفع قطاع العقارات بنسبة 0.6 في المائة، وزاد قطاع خدمات النقل والشحن بنسبة 0.4 في المائة، كما صعد قطاع الخدمات التعليمية بنسبة 0.3 في المائة، وأخيرا ارتفع قطاع مواد البناء بنسبة 0.2 في المائة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

6.56 مليار جنيه أرباح التعمير والإسكان المصري بقفزة 141% في 2023

Nesrine Bouhlel

أبوظبي الأول مصر: انفراجة منتظرة على السحب بعد صفقة رأس الحكمة

Nesrine Bouhlel