أخبار تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريبا حول تحليل البيانات متعدد الأبعاد

بنوك عربية

نظمت بداية من يوم أمس الإثنين الدورة التدريبية حول “تحليل البيانات متعدد الأبعاد” التي يٌديرها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي على مدار أربعة أيام وذلك من يوم أمس الإثنين ولغاية بعد غد الخميس بتاريخ السادس من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

على ضوء الأهمية الكبرى لهذا الموضوع في الدول العربية، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من الإلمام بتقنيات إحصائية متعدّدة الاستخدامات وهي تحليل المكونات الأساسية والتحليل العنقودي الهرمي من خلال تطبيقات عملية تمكن من فهم هذه الأساليب الإحصائية.

وجاءت هذه الدورة في ضوء أهمية الطرق والأساليب الإحصائية في تحليل الأوضاع الاقتصادية، حيث ترتبط عملية اتخاذ القرارات بنتائج الدراسات المستندة إلى الأساليب العلمية في تحليل البيانات والمعلومات بما يساعد على تبني السياسات الاقتصادية السليمة.

كما أصبح استخدام الأساليب الإحصائية في الأبحاث العلمية وتحليل الأوضاع الاقتصادية من الركائز الأساسية التي يعتمدها الباحثون للتوصل إلى نتائج وتوصيات تساعد صانعي السياسات الاقتصادية في تبني الحلول المُناسبة للتحديات الاقتصادية التي تواجه دولهم، حيث زاد الاهتمام بها والاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من الأمور الإقتصادية والمالية والاجتماعية والديموغرافية.

وفي هذا الإطار، ارتأى صندوق النقد العربي تنظيم هذه الدورة التدريبية “عن بعد” النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بالطرق الإحصائية المتقدمة، المطبقة على بيانات واقعية باستخدام البرمجية الإحصائية المتخصصة.

وأكد صندوق النقد العربي على أنّ التخطيط السليم ورسم السياسات الاقتصادية يتطلب توفر بيانات شاملة وموثوقة لاستخدامها في التحليل والقيام بالتقديرات اللازمة وبناء الخطط الاقتصادية المُستقبلية.

وفي هذا الإطار، يعمل صندوق النقد العربي من خلال مبادرة “عربستات” والمبادرات الأخرى، على التعرف على احتياجات الدول العربية الأعضاء بصفة دورية بخصوص المواضيع والقضايا ذات الأولوية بالنسبة لهم بما يشمل المجالات الإحصائية.  

وفي ضوء ذلك، يُبرمج صندوق النقد العربي دوراته التدريبية ويحدد برامجه للمعونة الفنية وبعثاته المُشتركة مع المؤسسات الاقليمية والدولية، بهدف بناء القدرات والمساعدة على تطبيق الأدلة والمنهجيات الإحصائية المتعارف عليها دولياً.

مواضيع ذات صلة

البنوك الخليجية الأفضل عالمياً في التصدي للاحتيال الإلكتروني

Nesrine Bouhlel

مليار دولار من السعودية للإصلاح الإقتصادي لليمن بدعم فني من النقد العربي

Nesrine Bouhlel

اليوم.. إفتتاح الإجتماع الثامن لمجموعة عمل التقنيات المالية الحديثة

Nesrine Bouhlel