أخبار أخبار عالمية مميز 🇰🇲

5.76 مليون يورو من الإفريقي للتنمية لدعم الإنتاج الغذائي لجزر القُمر

بنوك عربية

أقر مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية على تقديم منحة بقيمة 5.76 مليون يورو لصالح زيادة الإنتاج الغذائي وتعزيز مرونة النظام الغذائي في جزر القُمر، من أجل التخفيف من تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على ارتفاع أسعار المواد الغذائية عالميا.

وأشار البنك – في بيان – أن هذه المنحة تأتي من مرفق دعم الانتقال، وهو آلية تابعة للبنك الإفريقي للتنمية تتيح صرف الأموال بسرعة ومرونة وصمم في الأساس لمساعدة البلدان الهشة على ترسيخ السلام، وبناء مؤسسات قادرة على الصمود وتحقيق الاستقرار الاقتصادي وإرساء أسس النمو الشامل.

وبين أن هذا التبرع من المقرر أن يستخدم، على وجه الخصوص، في دعم الإنتاج الزراعي في جزر القمر؛ ما يسمح بصورة ملموسة بتكثيف إنتاج جزر القمر للذرة والبطاطس والبطاطا باستخدام بذور قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية.

وتابع أن هذا التمويل سيسهم أيضا في إنعاش إنتاج الدواجن وبالتالي زيادة توافر البيض واللحوم البيضاء وإمكانية الحصول عليها.

ولفت البنك الإفريقي للتنمية أن جزر القمر ستتمكن من الحصول على بذور معتمدة قادرة على التكيف مع التغيرات المناخية، مشيرا إلى توزيع 270 طنا من بذور الذرة والبطاطس و30 ألف شتلة بطاطا على المزارعين الذين سيحصلون أيضا على الأسمدة، وتشمل 225 طنا من الأسمدة الفوسفاتية والآزوتية واليوريا علاوة على منتجات زراعية أخرى لتعزيز النباتات.

وسيستفيد من المشروع أكثر من 14 ألف أسرة، أي ما يوازي 70 ألف شخص يعيشون في الجزر الثلاث للبلاد (جزر القمر الكبرى وأنجوان وموهيلي).

ويُذكر أن مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية صادق في 20 من مايو الماضي على إطلاق المرفق الإفريقي لإنتاج الأغذية في حالات الطوارئ من أجل مواجهة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على أسعار المواد الغذائية بميزانية تقدر بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي.

ويسعى هذا المرفق إلى توفير البذور عالية الجودة (مثل القمح والأرز والذرة وفول الصويا) والأسمدة وغيرها من خدمات الدعم لنحو 20 مليون مزارع في جميع أنحاء إفريقيا من أجل إنتاج 38 مليون طن إضافية من المواد الغذائية خلال العامين المقبلين بقيمة تقدر بـ 12 مليار دولار أمريكي.

مواضيع ذات صلة

الجزائر خارج سباق التصنيع.. مؤشر الإفريقي لللتنمية يُعري وضعية الصناعة الجزائرية

Nesrine Bouhlel

البنوك المصرية تُوفر مجموعة من الخدمات والمنتجات المصرفية مجاناً

Nesrine Bouhlel

تونس تحتل المرتبة الرابعة في مؤشر التصنيع الإفريقي

Nesrine Bouhlel