أخبار أخبار عالمية مميز 🇸🇩

المركزي بجنوب السودان يخفض مزاد الدولار الأمريكي

بنوك عربية

كشف جوني أوهيسا دانيان، محافظ البنك المركزي في جنوب السودان عن تخفيض مبلغ الدولار الأمريكي في المزاد للبنوك التجارية السودانية ومكاتب النقد الأجنبي بنسبة 50 في المائة.

ويُشار إلى أن البنك المركزي السودان ييبيع أسبوعياً 06 و 04 مليون دولار أمريكي على التوالي للبنوك التجارية ومكاتب النقد الأجنبي.

وذكر جوني أوهيسا دانيان محافظ البنك المركزي السوداني في بيان بتاريخ 14 نوفمبر الجاري، أن القرار إستند إلى التنفيذ الناجح لأداة السياسة النقدية في مزاد تسهيلات الودائع الذي يعمل على في مزاد العملة.

وتابع: “مع الأداة الجديدة يقدم البنك المركزي السوداني مزادات بقيمة 8 مليار جنيه مصري كل أسبوعين، مما ساهم بشكل كبير في تراجع نمو النقد المعروض إلى الهدف المرغوب فيه.

وبين المحافظ أن صندوق تسهيلات الودائع يعمل حاليا بشكل جيد وأصبح أداة رئيسية في توجيه معدلات سوق قصيرة الأجل وإدارة السيولة الزائدة، مما شجع البنوك على التركيز على تفويضها في الوساطة المالية لتعزيز ثقافة الإدخار وتقديم الائتمان للقطاع الخاص.

وأكد أنه وفقا لمؤشرات الاقتصاد الجزئي، فإن التضخم لا يزال معتدلا، واستقر النمو في النقد وإنخفض هدف السياسة بنسبة 02.6 في المائة في سبتمبر مقارنة بمعدل نمو 04.6 في المائة في أغسطس الماضي.

وحسب محافظ البنك أن جنوب السودان على دراية بالتعزيز الطفيف للدولار الأمريكي مقابل جميع العملات الأخرى، بما في ذلك الجنيه، بعد أن رفع البنك اللإحتياطي الفيدرالي الأمريكي مؤخرا سعر الفائدة والذي يهدف إلى معالجة التضخم غير المسبوق في الإقتصاد الأمريكي.

وأفاد: نحن حريصون أيضاً على زيادة الطلب على العملات الأجنبية من قبل الشركات والأفراد على حد سواء بسبب إقتراب أعياد الميلاد ورأس السنة الجديدة، وأضاف “سيراقب البنك المركزي السوداني هذا التطور عن كثب وستستمر في مراجعة حجم تداول العملات الأجنبية في المزاد العلني، مسترشدا بقوى السوق لتلبية الطلب على العملات الأجنبية من قبل التجار”.

مواضيع ذات صلة

خبراء يرسمون سيناريوهات سعر الصرف المتوقعة بمصر خلال 2023

Nesrine Bouhlel

مصر.. خبير مصرفي  يكشف في دراسة تحليلية تأثير تحرير سعر الصرف على الميزان التجاري خلال 32 عاما

Nesrine Bouhlel

الإحتياطي الأجنبي لمصر ينمو إلى 33.532 مليار دولار بنهاية نوفمبر

Nesrine Bouhlel