أخبار تدريب صيرفة إسلامية فعاليات مميز 🇱🇾 🇹🇳 🇲🇦 🇩🇿 🇸🇩 🇪🇬 🇸🇦 🇦🇪 🇧🇭 🇰🇼 🇯🇴 🇴🇲 🇵🇸 🇶🇦 🇩🇯

النقد العربي ينظم تدريبا لتحليل القوائم المالية للبنوك الإسلامية

بنوك عربية

دشنت أمس الثلاثاء الدورة التدريبية حول “تحليل القوائم المالية للبنوك الإسلامية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم أمس الثلاثاء بتاريخ 22 نوفمبر ولغاية غدا الخميس 24 نوفمبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق إستمراراً لنشاطه التدريبي.

ووفق صندوق النقد العربي، ستركز الدورة على المواضيع التالية:

  • فلسفة وتوجهات وتطبيقات الصناعة المالية والمصرفية الإسلامية.
  • قواعد وأسس التمويل الإسلامي.
  • تطبيقات عقود التمويل الإسلامي بالبنوك.
  • تحليل قائمة المركز المالي (الميزانية العمومية) للبنك الإسلامي.
  • قائمة الدخل (الأرباح والخسائر) للبنك الإسلامي.
  • تحليل النسب المالية وتقييم الأداء المالي.
  • التحليل المالي وأهميته في تقييم الأداء.
  • النسب المالية الأساسية لتقييم الأداء للبنوك الإسلامية (نسب الربحية، نسب السيولة، نسب المديونية).

وأكد صندوق النقد العربي أن الدول العربية تُولي أهمية خاصة للصناعة المالية الإسلامية بقطاعاتها المختلفة: البنوك الإسلامية، التأمين التكافلي، أسواق المال الإسلامية والقطاع المالي غير المصرفي، وبفضل هذا الاهتمام تستحوذ الدول العربية على حوالي 60 في المائة من حجم الصناعة المالية الإسلامية البالغ حجمها 3 تريليون دولار أمريكي مع نهاية عام 2021.  

ولفت صندوق النقد العربي أن البنوك الإسلامية تُعدقاطرة الصناعة المالية الإسلامية، إذ تستحوذ بدورها على ما يزيد عن 68 في المائة من حجم الصناعة، وهو ما يتطلب إيلاءها عناية متزايدة من قبل صانعي السياسات خاصة أنها تسهم بنسب معتبرة في القطاع المصرفي للدول العربية.

إذ تعتبر، حسب المصدر ذاته، ذات أهمية نظامية محلية في كل من السودان والسعودية والكويت وقطر وجيبوتي والإمارات والأردن والبحرين وفلسطين وعمان، كما تحظى باهتمام متزايد بدول كالجزائر وتونس والمغرب ومصر وليبيا وغيرها.

ولفت صندوق النقد العربي إلى أن المحافظة على ما تحقق من إنجازات في قطاع الصناعة المالية الإسلامية عموماً، وقطاع المصرفية الإسلامية على وجه الخصوص يتطلب التركيز على بناء القدرات وتطوير الموارد البشرية القادرة على إستيعاب وفهم هذه الصناعة وخصائصها التي تميزها عن الصناعة التقليدية.

وفي إطار حرص صندوق النقد العربي على دعم دوله الأعضاء في مجال بناء القدرات، فقد أولى لقطاعات الصناعة المالية الإسلامية أهمية خاصة من خلال تخصيص جزء من برامجه نحو هذا المجال.

وفي هذا السياق جاء تنظيم هذه الدورة والتي تستهدف مجالا دقيقا وهو تحليل القوائم المالية للبنوك الإسلامية، حيث تعتبر المعرفة بطبيعة مصادر التمويل بالبنوك الإسلامية ومختلف العقود المستخدمة فيها، وكذلك المعرفة بإستخدامات الأموال جزء من المعرفة التي يجب أن تكون لدى كل أصحاب المصلحة بما في ذلك الجهات الرقابية والإشرافية على القطاع المالي.

مواضيع ذات صلة

أبوظبي الإسلامي مصر يرفع رأسماله إلى 5 مليار جنيه

Nesrine Bouhlel

الإمارات دبي الوطني يتعاون مع “بنى” لتسهيل المدفوعات

Rami Salom

تكريم أبوظبي التجاري خلال إحتفال سفارة الإمارات في مصر

Nesrine Bouhlel