أخبار أخبار عالمية تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇪🇬

المركزي المصري يٌنظم الإجتماع السنوي للجنة البنوك المركزية للكوميسا

بنوك عربية

إحتضن البنك المركزي المصري يوم الخميس الموافق لـ 24 نوفمبر الجاري/ تشرين الأول الراهن الإجتماع السنوي السادس والعشرين للجنة محافظي البنوك المركزية لدول الكوميسا التي ترأسها مصر حاليًا، التي تعقد حضوريًا لأول مرة بعد تفشى وباء كوفيد-19.

وجاء ذلك تنفيذَا للتوجيهات بإستمرار دعم التعاون والتكامل الإفريقي.

وشارك في الإجتماع عدد من محافظي وممثلي البنوك المركزية لدول الكوميسا ومنها مصر، جيبوتي، السودان، زيمبابوى، بوروندى، أوغندا، مالاوى، زامبيا، وإيسواتينى، فضلا عن ممثل السكرتير العام للكوميسا، ومدير المعهد النقدي للكوميسا. 

وفى كلمته الافتتاحية رحب حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري بالوفود المشاركة، معربا عن سعادته بإستضافة مصر للإجتماعات التي تعقد حضوريًا لأول مرة بعد تفشى وباء كوفيد-19.

وونوه عبد الله إلى التحديات التي تواجه العالم بصفة عامة وإقليم الكوميسا بشكل خاص، من تداعيات وباء كوفيد-19وتغير المناخ، فضلا عن الأزمة الروسية – الأوكرانية، موضحًا أنه يقع على عاتق البنوك المركزية جزء كبير من جهود إنقاذ الإقتصادات من الركود وضمان الإنتعاش الإقتصادي والنمو المستدامين، مع حماية الفئات الأكثر إحتياجًا في المجتمع.

وجا إجتماع لجنة محافظي البنوك المركزية لدول الكوميسا، عقب سلسلة من الاجتماعات التمهيدية استمرت لمدة 5 أيام، بدءً من إجتماعات اللجان الفنية للخبراء خلال الفترة من يوم السبت بتاريخ 19 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي إلى يوم الثلاثاء الموافق لـ 22 نوفمبر الجاري/ تشرين الثاني الراهن، والإجتماعات على مستوى مكتب لجنة المحافظين يوم الأربعاء بتاريخ 23 من نفس الشهر.

وقدم المحافظون تقريرًا حول الآداء الإقتصادي لدول الكوميسا، فيما يتعلق بمعايير التقارب الإقتصادي المعمول بها في الإقليم، فضلا عن إعتماد نشر التقرير الأول حول الإستقرار المالي بدول الكوميسا (FSR)، والذي أعده فريق عمل متخصص تم تشكيله من عدد من البنوك المركزية الأعضاء بالإقليم برئاسة البنك المركزي المصري.

وعلى هامش الإجتماع تم إعتماد عدد من التقارير المتعلقة بورش العمل والبرامج التدريبية التي يعقدها المعهد النقدي للكوميسا، ومنها تقرير حول برنامج تدريبي إستضافه البنك المركزي المصري بالتعاون مع المعهد خلال شهر سبتمبر 2022 حول التحديات التي تواجه البنوك المركزية بالكوميسا في مجال الرقابة والإشراف.

وفى ختام الإجتماع تم الإعلان عن تشكيل مكتب لجنة المحافظين للعام 2023، برئاسة محافظ بنك الإحتياطى الزيمبابوي، ومناقشة بعض بنود خطة عمل المعهد لعام 2023 والتي تتضمن إستضافة البنك المركزى المصرى بالتعاون مع المعهد النقدي للكوميسا لعدد من البرامج التدريبية فى مجالات الرقابة والإشراف والإستقرار المالى والتكنولوجيا المالية الحديثة.

مواضيع ذات صلة

إتفاقية بين CowPay وفيزا لتقديم حزمة من خدمات المدفوعات الإلكترونية

Nesrine Bouhlel

QNB الأهلي يبحث تعديل 7 مواد من نظامه الأساسي

Nesrine Bouhlel

ABC يفتتح فرعا جديدا في شارع الثورة بمصر الجديدة

Nesrine Bouhlel