أخبار تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز 🇪🇬

إتحاد بنوك مصر ينظم تدريب آليات الحوكمة الداخلية والخارجية

بنوك عربية

نظم إتحاد بنوك مصر برنامجا تدريبيا حول “آليات الحوكمة الداخلية والخارجية”، بقيادة زكريا الجندي الخبير المصرفي، مدير عام بقطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري.

جاء ذلك نظراً للدور الجوهري الذي يمارسه مجلس الإدارة وشاغلي الوظائف الإدارية العليا لرسم خريطة عمل البنك داخل القطاع المصرفي، ونظراً لخطورة القرارات المتخذة من جانب السلطة التنفيذية بالبنوك ومدى تعلقها بحقوق المساهمين والمودعين ومع ضرورة الإلتزام الكامل بالعمل وفقا للقوانين واللوائح المنظمة للعمل المصرفي.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات البنك المركزي المصري لمتابعة ورقابة آداء مجلس ادارة البنوك تم تطبيق نظم ومبادئ الحوكمة داخل القطاع المصرفي المصري وأتى تنفيذ برنامج آليات الحوكمة الداخلية والخارجية؛ إيماناً من اتحاد بنوك مصر بأهمية هذا الموضوع.

وسعي إتحاد بنوك مصر بهذه الدورات التدريبية لتطوير العمل المصرفي، ورفع قدرات العاملين في البنوك، ورفع وعيهم بأحدث المستجدّات في المجالات المصرفية، حيث تم تصميمها لكافة العاملين في مختلف القطاعات المصرفية.

ويُشار أن إتحاد بنوك مصر له الشخصية الإعتبارية ولا يهدف للربح، ويضم جميع البنوك وفروع البنوك الأجنبية الخاضعة لأحكام القانون رقم /194/ لعام 2020 باصدار قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي.

ويعود إلى عام 1936 حين تم تكوين ماأطلق علي ( لجنة البنوك – conference des Banque ) ومارست اللحنة مهامها بدراسة مايهم المصارف العاملة فى مصر من شؤون وكان من أهم إنجازاتها توحيد أسعار الخدمات المصرفية الرئيسية التى تؤديها البنوك.

وفي العام 1954 تعدل تسمية اللجنة إلى إتحاد بنوك مصر الذى إستمر فى تأدية المهام التى تأسست اللجنة من أجلها، وذلك إلى حين صدور قانون البنوك والائتمان رقم /163/ لعام 1957 والذى نصت المادة /31/ منه على أنه ” يجوز للبنوك أن تكون فيما بينها إتحادا أو أكثر يعتمد نظامه من مجلس ادارة البنك المركزى وتكون مهمته الاتفاق على أسعار الخدمات المصرفية أو على اتباع نظم واجراءات موحده ، والتشاور فى المسائل المشتركة وغيرها من المسائل التى تهم الأعضاء “.

مواضيع ذات صلة

إتفاقية بين CowPay وفيزا لتقديم حزمة من خدمات المدفوعات الإلكترونية

Nesrine Bouhlel

QNB الأهلي يبحث تعديل 7 مواد من نظامه الأساسي

Nesrine Bouhlel

بين توقعات الرفع والتثبيت.. المركزي المصري يحسم مصير أسعار الفائدة غدا الخميس

Nesrine Bouhlel