أخبار أخبار عالمية تدريب تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬 🇰🇼

إتحاد بنوك مصر ينفذ تدريبا حول الرقابة الداخلية

بنوك عربية

نظم إتحاد بنوك مصر برنامج تدريبي حول “الإطار المتكامل للرقابة الداخلية الصادر عن لجنة (COSO)”، بقيادة محمد رشاد الشناوي رئيس قطاع التدقيق الداخلي والتفتيش ببنك الكويت الوطني.

وجاء ذلك في إطار توجيهات البنك المركزي المصري لتعزيز جودة نظم الرقابة الداخلية بالبنوك والعمل على تحسين نظم الرقابة بالقطاع المصرفي المصري تم إلزام البنوك باعداد التقرير السنوي الخاص بنظم الرقابة الداخلية طبقاً للإطار المتكامل للرقابة الداخلية الصادر عن لجنة  (COSO).

وتم خلال البرنامج التدريبي شرح مبادئ نظم الرقابة الداخلية 2013 Internal Control Integrated Framework الصادر عن لجنة Committee of Sponsoring Organization of the Treadway Commission  (COSO).

كما تم تعريف نظام الرقابة الداخلية  Internal Control System الصادر عن لجنة COSO، والإطار المتكامل للرقابة الداخلية الصادر عن لجنة(COSO)، وبيئة الرقابة.

إلى جانب تقيم المخاطر، والأنشطة الرقابة، ونظم المعلومات والإتصالات، والمتابعة والرقابة المستمرة

وجاء ذلك في إطار سعي إتحاد بنوك مصر بهذه الدورات التدريبية لتطوير العمل المصرفي، ورفع قدرات العاملين في البنوك، ورفع وعيهم بأحدث المستجدّات في المجالات المصرفية، حيث تم تصميمها لكافة العاملين في مختلف القطاعات المصرفية.

ويشار إلى أن إتحاد بنوك مصر له الشخصية الإعتبارية ولا يهدف للربح، ويضم جميع البنوك وفروع البنوك الأجنبية الخاضعة لأحكام القانون رقم /194/ لعام 2020 باصدار قانون البنك المركزي المصري والجهاز المصرفي.

ويعود الى عام 1936 حين تم تكوين ماأطلق علي ( لجنة البنوك – conference des Banque ) ومارست اللحنة مهامها بدراسة مايهم المصارف العاملة فى مصر من شئون وكان من أهم إنجازاتها توحيد أسعار الخدمات المصرفية الرئيسية التى تؤديها البنوك.

كما أنه في عام 1954 تعدل تسمية اللجنة إلى إتحاد بنوك مصر الذى إستمر فى تأدية المهام التى تأسست اللجنة من أجلها، وذلك إلى حين صدور قانون البنوك والإئتمان رقم /163/ لعام 1957 والذى نصت المادة /31/ منه على أنه “يجوز للبنوك أن تكون فيما بينها إتحادا أو أكثر يعتمد نظامه من مجلس إدارة البنك المركزى المصري وتكون مهمته الإتفاق على أسعار الخدمات المصرفية أو على إتباع نظم وإجراءات موحده، والتشاور فى المسائل المشتركة وغيرها من المسائل التى تهم الأعضاء .

مواضيع ذات صلة

بنك مصر يدعم أنشطة ذوي الهمم

Nesrine Bouhlel

بالتعاون مع بنك مصر.. أيباج تطلق تطبيقها الإلكتروني قريبا

Nesrine Bouhlel

بنك مصر يتعاون مع أوباي لإتاحة إصدار بطاقات مسبقة الدفع

Nesrine Bouhlel