أخبار أخبار عالمية 🇲🇦 🇩🇿 🇪🇬 🇹🇳

الجزائر خارج سباق التصنيع.. مؤشر الإفريقي لللتنمية يُعري وضعية الصناعة الجزائرية

بنوك عربية

أعلنت مجموعة البنك الإفريقي للتنمية في تحليلها لمؤشر التصنيع في إفريقيا، مدى تدهور قطاع الصناعة في الجزائر، مؤكدة أن المغرب ومصر وجنوب إفريقيا دول تجاوزت الجزائر بشكل كيير في مجال التصنيع.

ولفت البنك في تقريره إلى الإنحدار الإقتصادي الذي تتخبط فيه الصناعة الجزائرية، بعد تصنيف الجزائر ضمن أدنى فئة من حيث التقدم الصناعي.

وحسب التقرير الذي أعقب إنعقاد قمة الإتحاد الإفريقي حول التصنيع والتنويع الإقتصادي التي نظمت في النيجر، تبتعد الجزائر عن البلدان الإفريقية الأكثر تقدما في التنمية الصناعية، مثل المغرب ومصر وجنوب إفريقيا.

كما لا يختلف إثنان على أن القطاعات الصناعية في المملكة قد شهدت في الأعوام الأخيرة ثورة كبيرة، ألحقت المغرب بركب الدول الصناعية الرائدة في مجالي الطيران وصناعة السيارات.

وأظهرت وزارة الصناعة والتجارة، أن الصادرات المغربية في قطاعي صناعة الطيران والسيارات شهدتا تطورا ملحوظا خلال العام الجاري 2022، مقارنة بالفترة نفسها خلال العام المنقضي 2021.

وبينت الوزارة، في صور مركبة نشرتها على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي أن الصادرات المغربية في قطاع صناعات الطيران، تطورت لتبلغ 10.8 مليار درهم مغربي مع نهاية يونيو 2022، أي بزيادة 62.5 في المائة.

وبخصوص قطاع صناعة السيارات، فقد تطورت الصادرات المغربية لتبلغ 52.8 مليار درهم مغربي مع نهاية يونيو 2022، بزيادة 30.1 في المائة.

مواضيع ذات صلة

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يدعم الشمول المالي

Nesrine Bouhlel

ناصر الاجتماعي المصري يخطط لشراكات استثمارية بملياري جنيه في 2024

Nesrine Bouhlel