أخبار أخبار عالمية صيرفة إسلامية فعاليات مسؤولية إجتماعية مميز 🇪🇬

مصر تُخطط لتحصيلها 1.5 و2.8 مليار دولار من إصدار أول صكوك سيادية

بنوك عربية

أعلن محمد معيط، وزير المالية المصرية، أمس الأربعاء، في تصريحات خلال مؤتمر يورومني، أن ‎مصر تستهدف جمع ما بين 01.5 مليار دولار أمريكي و202.5 مليار دولار أمريكي من إصدار أول صكوك سيادية.

وأوضح وزير المالية المصرية أن توقيت الإصدار سيتحدد وفقا لظروف السوق، وستجري إدارته عبر كيان حكومي أو خاص.

كما أكد محمد معيط وزير المالية، أن مصر تتعامل مع التحديات العالمية الراهنة، بسياسات مالية مرنة ترتكز فى إحدى مساراتها، على تنويع مصادر التمويل، وخفض تكلفته، والتوسع فى آليات التمويل المبتكر.

وأضاف الوزير في بيان صادر أمس الأربعاء  أنه يتم ذلك، من خلال التوجه إلى إصدار سندات مستدامة وزرقاء وإجتماعية، والصكوك، وسندات “ساموراي خضراء” باليابان و”باندا خضراء” بالصين؛ بما يسهم فى جذب شرائح جديدة من المستثمرين.

وأضاف وزير المالية، أن مصر ستصبح من أكبر 10 أسواق واعدة خلال الفترة من 2025 وحتى 2027، وما يحدث لأسعار الصرف للعملة الأجنبية ليس بالجديد، وشهدناه سابقا في أوائل 2017 وتجاوزناه.

ولفت إلى أنه سيتم استهداف طرح شركة حكومية في البورصة المصرية قبل نهاية الربع الأول من 2023.

ومن جهته، قال أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، اليوم الأربعاء، إنه سيكون هناك تمويل بمقدار 01 مليار دولار أمريكي من البنك الآسيوي ومجموعة البنك الدولي لمصر.

وأتابع الكوجك، في تصريحات خلال مؤتمر يورومني في القاهرة، أن هناك مفاوضات لإصدار سندات بالسوق الصيني، مؤكدا أنه سيكون هناك صرف شريحة متفق عليها مع صندوق النقد الدولي قبل نهاية هذا الشهر.

ويُذكر أن مؤتمر يورومني إنطلق أمس الأربعاء، ليراجع  ما تم إنجازه في العام الماضي وما ينتظر مصر خلال الأعوام القادمة، وهو ما سيساهم في رسم صورة واضحة لخارطة الإستثمار في مصر خلال الفترة القادمة.

ووفق الأسواق العالمية فإن رؤوس الأموال الأجنبية تعود للبلاد، حيث نما مؤشر EGX-30 بنسبة 01.33 في المائة مقومًا بالدولار الأمريكي منذ بداية العام حتى الآن، وبحوالي 45 في المائة مقومًا بالعملة المحلية منذ وصوله لأدنى مستوياته أوائل يوليو الماضي. 

وفي مؤتمر يورومني مصر 2022، سيتحدث أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، حول التحديات الرئيسية التي تواجه الصندوق وأهم الإنجازات التي تمكن من تحقيقها خلال العام الحالي، والفرص الاستثمارية الهامة التي يسعى صندوق مصر السيادي لاستكشافها مع شركاء الاستثمار الدوليين لمصر، وما هو أكثر القطاعات الاقتصادية جاذبية للاستثمار في مصر من وجهة نظره؟

ومن المنتظر إستضافة محمد فريد صالح، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للرقابة المالية، في مقابلة حية على منصة يورومني هذا العام، حيث يناقش أولويات الهيئة على المدى القصير والمتوسط، ومواطن القوة التي تتميز بها أسواق المال في مصر، والخطط التي تنفذها الهيئة لجذب المستثمرين المؤسسيين في مصر والمنطقة للإستثمار في السوق المحلي. 

ويُعتبر مؤتمر يورومني مصر منذ أكثر من ربع قرن بمثابة منصة الالتقاء الرئيسية لأهم العاملين في كبرى مؤسسات القطاع المصرفي والمالي في مصر والمنطقة والعالم. 

علما وأن الراعي الرئيسي لمؤتمر يورومني مصر 2022 هو بنك المشرق وبنك ستاندارد آند تشارترد، والراعي المشارك مجموعة Citi.

مواضيع ذات صلة

الزراعي المصري يسهم في تيسير زواج الشباب وسداد ديون الغارمين بالفيوم

Nesrine Bouhlel

3.7 مليار درهم صافي أرباح المشرق الإماراتي

Rami Salom

46.964 مليار درهم أرباح 10 بنوك إماراتية

Rami Salom