أخبار تدريب فعاليات مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريب تحليل البيانات الأولية عبر SEM

بنوك عربية

إختتمت أمس الخميس الدورة التدريبية حول “تحليل البيانات الأولية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) – مستوى متقدم التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من يوم الثلاثاء 06 ديسمبر لغاية يوم أمس الخميس 08 ديسمبر 2022، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

جاءت هذه الدورة في ضوء أهمية إستعمال الطرق والأساليب الإحصائية في تحليل الأوضاع الإقتصادية، حيث ترتبط عملية إتخاذ القرار بنتائج الدراسات المستندة إلى الأساليب العلمية في تحليل البيانات والمعلومات بما يساعد على تبني السياسات الإقتصادية السليمة.  

وذلك على ضوء الأهمية الكبرى لهذا الموضوع في الدول العربية، تهدف الدورة إلى تمكين المشاركين من الإلمام بكيفية بناء وتطوير الإستبيانات لجمع البيانات الأولية، ومعالجتها والتحقق من صحة الإفتراضات الخاصة بها.  

وإجراء التحليل العاملي الإستكشافي، التحليل العاملي التأكيدي، واختبار الفرضيات باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM)، واخيراً إختبار الفرضيات المتعلقة بالعوامل الوسيطة والمحفزة في المعادلات الإحصائية وفقاً للنظريات العلمية ذات العلاقة.

بهذه المناسبة، أكد عبدالرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي أن التخطيط السليم ورسم السياسات الاقتصادية يتطلب توفر بيانات شاملة وموثوقة لإستخدامها في التحليل والقيام بالتقديرات اللازمة وبناء الخطط الاقتصادية المُستقبلية.

في نفس الإطار، يعمل صندوق النقد العربي من خلال مبادرة “عربستات” والمبادرات الأخرى، على التعرف والإستجابة لإحتياجات الدول العربية الأعضاء بصفة دورية بخصوص المواضيع ذات الأولوية بالنسبة لهم بما يشمل المجالات الإحصائية.

ومن هذا المنبر، ارتأى صندوق النقد العربي تنظيم هذه الدورة التدريبية “عن بعد” النابعة من حاجيات الدول العربية الأعضاء، بهدف تطوير قدرات المشاركين ومعرفتهم بالطرق الإحصائية المتقدمة، المطبقة على بيانات واقعية باستخدام البرمجية الإحصائية المتخصصة.

مواضيع ذات صلة

2 تريليون دولار الإستثمارات التنموية المستدامة في الأسواق العالمية

Nesrine Bouhlel

النقد العربي يعقد تدريبا حول تشخيص القطاع النقدي

Nesrine Bouhlel

العولمة الإقتصادية موضوع كُتيب يصدره النقد العربي

Nesrine Bouhlel