أخبار أخبار عالمية

التضخم السنوي في منطقة اليورو يتباطأ ليسجل 9.2%

بنوك عربية

سجل معدل التضخم في منطقة اليورو نمواً بشكل بطيء للشهر الثاني على التوالي في ديسمبر، لكن المحللين لا يتوقعون أن يؤدي ذلك إلى إحداث تغيير في سياسة البنك المركزي الأوروبي.

وقدر معدل التضخم 09.2 في المائة على أساس سنوي في ديسمبر الماضي، وفقًا للبيانات الأولية الصادرة من وكالة الإحصاء الأوروبية، يوروستات، ويأتي ذلك بعد أن سجل معدل التضخم الرئيسي لشهر نوفمبر 10.1 في المائة والذي يمثل أول تباطؤ طفيف منذ يونيو 2021.

جاءذلك نتيجة لتعرض إقتصاد منطقة اليورو لضغوط هائلة في إندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية في فبراير 2022، وذلك مع زيادة تكاليف الطاقة والغذاء العام الماضي.

وكمحاولة لمحاربة نمو الأسعار، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 04 مرات في العام السابق 2022 وقال إنه من المرجح أن يستمر في ذلك هذا العام، كما توقع البنك المركزي الأوروبي أن يبلغ متوسط معدل التضخم 08.4 في المائة لعام 2022 و 06.3 في المائة للعام الجاري 2023 و 03.4 في المائة للعام المقبل 2024، وتتمثل مهمة البنك في العمل على تحقيق رقم تضخم رئيسي يبلغ 02.0 في المائة.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

مع تراجع التضخم.. توقع بدء الفيدرالي الأميركي خفض الفائدة

Nesrine Bouhlel