أخبار أخبار عالمية

2023 عاما شديد الوطأة على إقتصاديات البلدان الإفريقية

بنوك عربية

رجح خبراء بنك الإستثمار الأوروبي أن يكون العام الجاري 2023، عاما شديد الوطأة على إقتصاديات البلدان الإفريقية؛ بسبب إرتباك المشهد العالمي مع إستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وكذلك إحتمالات حدوث توترات سياسية في عدد من البلدان الإفريقية، جنوب الصحراء، التي ستشهد إنتخابات عامة ورئاسية هذا العام.

وذكر بنك الإستثمار الأوروبي تداعيات التغيرات المناخية وأثرها على الأداء الإقتصادي للقارة الإفريقية؛ تزامنا مع وجود ملفات صراع إفريقية – إفريقية لا تزال مفتوحة وعصية على الحل؛ وهو ما سيجعل الغلاء وأجواء عدم التيقن الإقتصادي وارتفاع تكاليف المعيشة هي السمات الغالبة على اقتصاديات بلدان إفريقيا خلال عام 2023.

وألمح بنك الإستثمار الأوروبي إلى أن ارتفاع مستويات التضخم سيكون هو القاسم المشترك في مؤشرات أداء كثير من بلدان القارة، وأن تفاوتت نسبة التضخم من بلد إلى بلد آخر.

وفيما يخص الديون الخارجية، فقد توقع الخبراء أن تظل مثقلة على كاهل إقتصاديات دول القارة خلال العامين 2023 و2024، ومستنزفة لكل ما يتحقق من نمو على صعيد الناتج المحلى الكلى في بلدان القارة.

ورجح البنك أن ينمو إقتصاد إفريقيا – خلال العام الجاري – بمعدل هزيل لا يتعدى 01.5 في المائة، مع إستمرار كثير من بلدان القارة تتعامل بنوكها بفوائد مصرفية عالية على الاقتراض لكبح التضخم في أسواقها لن يدع لها فرصة نمو تتعدى 5 في المائة بمعيار النواتج المحلية الكلية خلال العام الجاري 2023.

وبخصوص إقتصاديات دول إفريقيا “ثقيلة الوزن”، يتوقع التقرير أن تشهد إقتصادياتها هذا العام ركودا تضخميا ممتدا، وآلا يتعدى نمو حركة التجارة الداخلية نسبة 03.1 في المائة بنهاية العام الجاري 2023.

وفيما يخص العملات الإفريقية، يتوقع خبراء بنك الإستثمار الأوروبي أن تفقد 10.0 في المائة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي، خلال عام 2023؛ وهو التراجع الذي لن تسلم منه دول إفريقية في جنوب الصحراء الكبرى مثل نيجيريا وانجولا وكينيا وجنوب إفريقيا.

ومن المنتظر أن تشهد 17 دولة إفريقية، إنتخابات برلمانية ورئاسية خلال عام 2023، وما قد سترتب على ذلك من تغيير في الحكومات وما قد يصاحبها من توترات سياسية تؤثر سلباً على إقتصاديات تلك الدول، التي من بينها نيجيريا ومدغشقر وجنوب إفريقيا وزيمبابوي، والتي لم يستبعد خبراء بنك الإستثمار الأوروبي أن تحدث فيها إضطرابات سياسية أو عرقية بسبب الإنتخابات والعمليات السياسية المصاحبة له.

مواضيع ذات صلة

الاستثمار الأوروبي: ندعم مبادرات التحول الأخضر في مصر

Nesrine Bouhlel

مترو أبو قير بالإسكندرية مصر يموّل بـ250 مليون يورو من الآسيوي للاستثمار

Nesrine Bouhlel

أفريكسيم بنك يتوقع انضمام 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الإفريقي نهاية 2023

Nesrine Bouhlel