أخبار أخبار عالمية 🇲🇦

المغرب تبحث تعزيز التعاون مع الأوروبي للتنمية

بنوك عربية

أعلن عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية، أمس الخميس الموافق لـ 16 فبراير الجاري، عن تطلع بلاده لمواصلة تعزيز الشراكة مع مجموعة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في عدة مجالات.

تم ذلك خلال إستقباله أوديل رونو باسو رئيسة مجموعة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في العاصمة الرباط المغربية، رفقة عدد من مسؤولي البنك، في إطار زيارة رسمية تقوم بها إلى المغرب في الفترة بين 15 فبراير و17 فبراير/ شباط الجاري.

وأكدت رئاسة الحكومة المغربية في بيان عقب اللقاء، أن أخنوش أبدى تطلع بلاده إلى “مواصلة تعزيز الشراكة بين الطرفين وفق إستراتيجية طموحة”.

ووفق البيان، أكد أخنوش أن ذلك يتمّ “عبر تسريع تطوّر مجال الإقتصاد الأخضر، ومواجهة ندرة المياه، فضلاً عن دعم التماسك الإجتماعي، وخفض التفاوتات الإقليمية”.

ومن جهة أخرى، أفاد البيان أن باسو أشادت بـ “الأشواط التي قطعها المغرب في مجال تقوية وعصرنة شبكة البنية التحتية، ومحطات تحلية مياه البحر والطاقات المتجددة”. كما أبدت إعجابها بـ “الإصلاحات التي باشرتها الحكومة الحالية لمواجهة التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد 19”.

وحسب البيان، أعرب الجانبان عن ارتياحهما لمستوى التعاون القائم في العديد من المشاريع التنموية ومشاريع البنية التحتية، والشراكات مع المؤسسات العمومية ومع القطاع الخاص”.

وفي بيان قبيل زيارتها، قالت رينو باسو: “يلتزم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعم النمو الاقتصادي المغربي والتكامل الإقليمي وإمكانات الإقتصاد الأخضر وتعزيز تكافؤ الفرص، لا سيما فيما يتعلق بمعالجة بطالة الشباب وقضايا النوع الإجتماعي”.

وبينت أن “البنك عزّز من مشاركته في البلاد، حيث إستثمر 528 مليون يورو في العام المنقضي 2022”.

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel