أخبار أخبار عالمية تكنولوجيا مالية

بعد إنهيار سيليكون فالي .. إغلاق بنك Signature الأمريكي

بنوك عربية

كشفت السلطات الأمريكية أنها قد قررت إغلاق سيجنيتشر بنك Signature الأمريكي– وهو مؤسسة مالية بولاية نيويورك لديها شركة إقراض عقاري كبيرة كانت تسعى مؤخرا لكسب ودائع ذات صلة بالعملات الرقمية – بعد أن صرح المنظمون أن إبقاء البنك مفتوحا قد يهدد استقرار النظام المالي بأكمله.

ويعتبر بنك Signature أحد ضحايا للذعر الذي أثاره انهيار بنك سيليكون فالي الأمريكي بنهاية الأسبوع الماضي، والذي يؤكد إغلاقه مدى التحديات التي تواجهها البنوك الصغيرة والمتوسطة ذات قواعد العملاء الأضيق جراء انهيار سيليكون فالي – الذي كان يركز على تمويل الشركات الناشئة بشكل أساسي – بعد أن اتخذ بعض الإجراءات المالية بوقت غير مناسب، نتيجة نقص التمويل.

ووسط المخاوف التي تحيط بقرارات بنك Signature الأخيرة، حيث أنه واحد من البنوك القليلة التي بدأت ترحب بإيداعات العملات الرقمية، قبل أن تشهد سوق العملات الرقمية سقوط وخسائر حادة العام الماضي، جراء القرارات المتتالية بتشديد الفائدة العام الماضي.

ويُذكر أن قيمة حيازات بنك Signature من إجمالي الأصول – وذلك حتى يوم 31 ديسمبر الماضي – قد بلغ 110.4 مليار دولار أمريكي، في حين بلغ إجمالي الودائع لديه 88.6 مليار دولار أمريكي، وذلك وفقا للبيانات المتاحة عن البنك بإيداعه لدى هيئة البورصات والأوراق المالية بالولايات المتحدة.

وعقب الإعلان عن إغلاق بنك Signature مساء الأحد الموافق لـ 12 مارس 2023، أوضحت لجنة تأمين الودائع الفيدرالية – التي أصبح كل من سيليكون فالي و بنك Signature تحت تصرفها – أن عملاء كلا البنكين سيتم تعويضهم بشكل كامل، بغض النظر عن حجم حساباتهم، كما أصدر الفيدرالي الأمريكي بالتعاون مع وزارة الخزانة بيانات مشتركا للتعامل مع أزمة البنكين.

وأكدت كاثي هوشول حاكمة نيويورك في بيان إن العديد من المودعين لدى سيليكون فالي و بنك Signature هم شركات صغيرة، بما في تلك التي تقود إقتصاد الإبتكار، وبالتالي فإن نجاحهم هو المفتاح لإقتصاد نيويورك القوي، مؤكدة على أن الحكومة ستتدخل بقوة للحد من التداعيات بقدر الإمكان.

وتم هذا بعدما أغلق المنظمون بنك سيليكون فالي يوم الجمعة الموافق للعاشر من مارس 2023، وصادروا ودائعه في أكبر إنهيار بالقطاع المصرفي الأمريكي منذ الأزمة المالية لعام 2008، وثاني أكبر إ.نهيار على الإطلاق.

ويُشار إلى أن بنك Signature هو أحد البنوك الرئيسية في سوق العملات الرقمية، وهو الأكبر بجانب سيلفرجايت Silvergate، الذي أعلن عن إفلاسه الوشيك بالأسبوع الماضي، وبلغت قيمته السوقية حتى يوم الجمعة 4.4 مليار دولار أمريكي بعد بيع 40 في المائة هذا العام.

مواضيع ذات صلة

دخان القطري يعلن كم الأرباح السنوية وخطته لبيع أسهم الخزينة

Nesrine Bouhlel

التصدير والاستيراد السعودي ينفذ تمويلا بقيمة 25 مليون دولار

Rami Salom

فجوة الإنتاج كتيب يطرحه النقد العربي

Nesrine Bouhlel