أخبار تدريب مميز 🇦🇪

النقد العربي ينظم تدريباً حول التقييم المالي للمشاريع الإستثمارية

بنوك عربية

دُشنت الدورة التدريبية حول “التقييم المالي للمشروعات الإستثمارية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة من 13 مارس 2023 ولغاية اليوم الخميس 16 مارس 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق إستمراراً لنشاطه التدريبي.

وتُتيح الدورة التدريبية لمحة شاملة وعميقة عن الأساليب المختلفة المستخدمة في التقييم المالي للمشاريع الإستثمارية، كما تشكّل فرصة لمناقشة التقنيات الأكثر إستخدامًا مثل طرق خصم التدفقات النقدية، والطرق التي تدخل عنصر المخاطرة في الإستثمار.

ومن المنتظر أن تبحث الدورة على إيجابيات وسلبيات كل طريقة، وتستكشفون متى وكيف ينبغي إستخدامها في الممارسة العملية.

بالإضافة إلى ذلك، سوف تركز الدورة التدريبية على الأمثلة العملية ودراسات الحالة بغرض تزويدكم بالمهارات والمعرفة التي تحتاجونها لتقييم المشاريع بشكل فعال.

في هذا الصدد، ستركز الدورة على المواضيع التالية:

  • أسس ومبادئ المالية: الزمن والخطر.
  • القيمة الزمنية للنقود (القيمة الحالية والقيمة المستقبلية) وتطبيقاتها في عالم المال.
  • أنواع المشروعات الاستثمارية.
  • فترة الاسترداد للمشروع الاستثماري.
  • صافي القيمة الحالية ومؤشر الربحية للمشروعات الاستثمارية.
  • معدل العائد الداخلي، ومعدل العائد الداخلي المعدل.
  • معدل الخصم المعدل وفق المخاطرة، ومعامل معادل التأكد.
  • استخدام الإكسل والدوال لأغراض التقييم المالي للمشروعات الإستثمارية.

تعتبر القرارات الإستثمارية من أهم القرارات الإدارية لثلاثة أسباب: أولها أنها تتعلق بفترة زمنية طويلة تمتد إلى أعوام عدة، ولأن القرار كلما أوغل في الزمن، زادت درجة عدم التأكد والمخاطرة، وبالتالي تصبح القدرة على التنبؤ بنتائجه غاية في الصعوبة.

ثانيها أن مبالغ الإستثمارات الرأسمالية تكون عادة كبيرة جداً والفشل في إتخاذ القرار المناسب له آثار وخيمة على المنظمة، كما أنها تقيد حرية المنظمة في إستخدام بعض مواردها المالية أو المادية في الوقت الحالي حيث تبقى أموال الشركة حبيسة طوال فترة المشروع. 

وثالثها أنه يصعب التراجع عن القرار أو استبداله إذا ما تم البدء بتنفيذه، ومن هنا تبرز أهمية إعداد الموازنة التقديرية الإستثمارية (الموازنة الرأسمالية)، إذ بالإضافة إلى إعتبارها أداةً للرقابة والتخطيط المالي، فإنها تعتبر أهم خطوات دراسات جدوى المقترحات الإستثمارية.

وفي الختام، أشجع الحاضرين على المشاركة النشطة والفعالة، وعلى المناقشات الحية على مدار أيام الدورة والتي تشكل فرصة رائعة للجميع للتعلم المتبادل ولتوسيع المعرفة العلمية والعملية في مجال تقييم المشروعات الإستثمارية.

كما أن التقييم المالي للمشاريع هو عملية معقدة تتطلب فهماً شاملاً للمفاهيم المالية وإتجاهات السوق وسلوك الإستثمار.

والغرض من التقييم المالي هو تحديد القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة للمشروع، هذه المعلومات ضرورية لصناع القرار لتقييم العائد المحتمل على الإستثمار، وتحديد المخاطر التي ينطوي عليها، وإتخاذ قرارات سليمة بشأن المضي قدما في المشروع أم لا.

مواضيع ذات صلة

مصر والنقد العربي يُعززان التعاون المُشترك

Nesrine Bouhlel

النقد العربي ينظم دورة الأزمات المالية وأسبابها

Nesrine Bouhlel

بعد غدٍ.. النقد العربي والدولي يبحثان المالية العامة العربية مع المالية الإمارتية

Nesrine Bouhlel