أخبار أخبار عالمية مسؤولية إجتماعية مميز 🇦🇪

النقد العربي يُصدر الدليل الإرشادي لأدوات التمويل السيادية المستدامة

بنوك عربية

طرح صندوق النقد العربي بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي وجمعية الخليج لسوق المال، أمس الخميس 16 مارس (آذار) 2023، الدليل الارشادي حول “الأدوات السيادية المستدامة للمنطقة العربية”.

جاء إصدار الدليل في إطار مساعي الصندوق لتعزيز الوعي بمتطلبات تطوير برامج التمويل الأخضر والمستدام في المنطقة العربية، ودعم جهود الدول العربية في هذا الشأن.

وسعى الدليل الإرشادي إلى تعزيز الوعي بالإستثمار في أدوات الدين السيادية المتوافقة مع المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة المرتبطة بتطوير الاصدارات السيادية في المنطقة العربية.

كما يُتيح لصانعي السياسات في المنطقة العربية الإحاطة بالتطورات والمتطلبات الرئيسة والتجارب الرائدة، للمساعدة في تعزيز بنية وبيئة داعمة للتمويل المستدام بما في ذلك أسواق رأس المال المحلية والقطاعات المصرفية.

ويُقدم الدليل الإرشادي إتجاهات الأسواق وفرص التوسع في إصدارات أدوات الدين السيادية المتوافقة مع المعايير البيئية والاجتماعية، ومتطلبات إدارة الدين العام ذات العلاقة، وجوانب التكامل بين الأدوات السيادية المُرتبطة بالأنشطة المُستدامة والأدوات المُستدامة التقليدية لنموذج إستخدام العائد من الاصدارات، والمبادئ التوجيهية والأطر العالمية والإقليمية المتنوعة في هذا الصدد.

كما يبحث الدليل معالجة التحديات المحيطة بإصدار الأدوات السيادية المستدامة بما في ذلك مخاطر الممارسات غير المسؤولة للتمويل المُستدام وكيفية معالجتها. كما يسلط الضوء على تجارب المناطق والدول الأخرى في إصدار أدوات الدين السيادية المُستدامة. 

من جهة آخرى، يحتوي الدليل على فصل لمصطلحات التمويل المتوافقة مع الأنشطة البيئية والإجتماعية والحوكمة.

وإعتمد إعداد الدليل إلى استبيان استقصائي أعده صندوق النقد العربي في عام 2022 حول الأدوات السيادية المُستدامة، بما يعكس مرئيات السلطات المالية في الدول العربية حول الموضوع.

 أيضاً يسلط الدليل الضوء على المعالم الرئيسة للسياسات التي اعتمدتها الدول العربية لمواجهة تغيرات المناخ ودعم الانتقال للتمويل المستدام.

ويستعض الدليل، مجموعة من التوصيات حول السياسات المناسبة التي تدعم السلطات في الدول العربية لإتخاذ قرارات اصدار الأدوات السيادية المستدامة، والمتطلبات ذات الصلة، وكيفية بناء بنية وبيئة ممكنة ومشجعة متكاملة.

يصنف الدليل الإجراءات لواضعي السياسات في اعتماد الأدوات السيادية المستدامة، إلى ثلاثة مجالات رئيسة مترابطة، وهي: (1) منظور السياسات العامة الملائمة، (2) منظور متطلبات إدارة الدين العام، (3) منظور مُصدري الأوراق المالية.

ويُعتبر اصدار الدليل تعاون بين صندوق النقد العربي ومجموعة البنك الدولي وجمعية الخليج لسوق المال وأعضاء الجمعية من مؤسسات مالية وبنوك عالمية وشركات استشارية، حيث تم الإستفادة من مرئيات العديد من الخبراء الإقليميين والدوليين.

ولفت بهذه المناسبة، عبد الرحمن بن عبدالله الحميدي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، إلى أهمية التعاون بين المؤسسات الإقليمية والدولية والأسواق والمؤسسات المالية والجهات الفاعلة في الصناعة في اعداد هذا الدليل بما يعظم من فائدته وقيمته.

كمت نوّه المصدر ذاته بالفرص الكبيرة لتبني التمويل الأخضر والمستدام في المنطقة العربية، معرباً عن أمله أن يساهم الدليل في توفير المشورة اللازمة لتطوير القدرات في المنطقة لتطور هذه الأدوات.

وفي الختام، شدد الحميدي على أن تطوير توسيع تطبيق المعايير البيئية والإجتماعية والحوكمة في الأدوات والسياسات الاستثمارية في المنطقة العربية يحتاج للمزيد من الجهود لتطوير الأنظمة والممارسات السليمة أثناء توجيه الإستثمارات نحو المشاريع والأنشطة المستدامة.

يمكنك تحميل الدليل المٌتاح باللغة الأنجليزية بالضغط على هذا الرابط:

Publication Date16-03-2023

مواضيع ذات صلة

المركزي المصري يُوفر 100 مليون دولار لشراء زيت الطعام والألبان

Nesrine Bouhlel

30 مليون دولار من الإسلامي للتنمية لبنك مصر

Nesrine Bouhlel

قفزة الشمول المالي في مصر إلى 70.7% بنهاية 2023

Nesrine Bouhlel