أخبار أخبار عالمية تقارير و دراسات مميز 🇪🇬

قبيل انعقاد اجتماع المركزي المصري… 5 بنوك تأخذ خطوات استباقية وتطرح شهادات ادخارية بعوائد مرتفعة

بنوك عربية

شهد شهر مارس الجاري 2023 توجه خمسة بنوك مصرية لطرح أوعية إدخارية مرتفعة العائد وذلك قبيل إنعقاد إجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس المقبل الموافق لـ 30 مارس 2023.

وشملت قائمة البنوك الخمسة البنك العربي الأفريقي الدولي و بنك ناصر الاجتماعي وبنك التنمية الصناعية وأبو ظبي الأول بالإضافة للبنك المصري الخليجي المصري EGBANK.

ويترقب عملاء القطاع المصرفي بمصر طرح شهادات أخرى جديدة بعوائد مرتفعة عقب اجتماع البنك المركزي وسط ترجيحات برفع الفائدة.

وقررت لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، في اجتماعها 02 فبراير 2023، إبقاء سعر الفائدة على الودائع والإقراض لليلة واحدة دون تغيير عند 16.25 في المائة و17.25 في المائة علي التوالي، بعد أن رفعت أسعار الفائدة بمقدار 800 نقطة أساس خلال عام 2022 وبمقدار 500 نقطة أساس في الربع الرابع من 2022.

وتتواكب تلك التوجهات مع بدء إستحقاق شهادات الإدخار ذات العائد 18 في المائة التي أصدرها بنكا مصر والأهلي منذ عام وبلغت حصيلتها 750 مليار جنيه مصري.

وقال مصرفيون تحدثوا إلى موقع “بنوك عربية” أن إصدارات شهادات الإدخار ذات العوائد المرتفعة قد تكون بغرض احتواء الضغوط التضخمية وتقليص السيولة في السوق المصري.

وبحسب مؤشرات حديثة كشف عنها البنك المركزي المصري ارتفعت ودائع العملاء بالبنوك إلى 8.580 تريليون جنيه مصري بنهاية عام 2022 .

وتصاعدت وتيرة معدلات التضخم بمصر إلى 40.26 في المائة على أساس سنوي نهاية فبراير الماضي مقابل 31.2 في المائة عن الشهر الذي يسبقه من نفس العام، وارتفع الرقم القياسي الأساسي لأسعار المستهلكين إلى 8.1 في المائة بنهاية فبراير الماضي، مقابل 01.2 في المائة عن نفس الفترة من العام الماضي، ومعدل 06.3 في المائة عن يناير 2023 .

ويستهدف البنك المركزي المصري معدل تضخم 07.0 في المائة (± 02.0 في المائة) بحلول الربع الرابع من عام 2024.

وفي تصريحات لـ “بنوك عربية”, قال عمرو طنطاوي الخبير المصرفي المصري والعضو المنتدب لميد بنك سابقا: أن مبادرة البنوك بطرح أوعية إدخارية مرتفعة العائد أشبه بخطوة استباقية ترقبا منها لارتفاع جديد في أسعار الفائدة لمواجهة زيادة التضخم .

وفسر طنطاوي هذا التوجه بأنه يأتي تحسبا لطرح شهادات مرتفعة العائد من قبل البنوك الحكومية المملوكة للدولة إنطلاقا من دورها القومي المتمثل في مراعاة الأبعاد الاجتماعية للقطاع العائلي .

ومن ثم كان القرار بطرح أوعية إدخارية بعوائد مميزة هو الإتجاه الصحيح حتى لاتواجه هذه البنوك مشكلة سحب ودائع من عندها من قبل العملاء وإعادة ايداعها للشهادات الجديدة بالبنوك الكبرى رغبة منها في الحفاظ علي حجم ودائعها بتكلفة قليلة وفقا للعضو المنتدب لميد بنك سابقا .

وفي السياق ذاته قال وليد ناجي نائب رئيس مجلس إدارة البنك العقاري المصري العربي أن بدء إستحقاق شهادات الادخار ذات العائد 18 في المائة التي أصدرها بنكا مصر والأهلي مارس 2022 وبلغت حصيلتها 750 مليار جنيه مصري دفعت معظم البنوك لإعادة صياغة هيكل الودائع لديها وطرح شهادات إدخارية مرتفعة العائد لاستيعاب هذه الاستحقاقات وزيادة محفظة الودائع لديها.

وأوضح ناجي أن معظم البنوك تترقب ماتؤول إليه نتائج اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الخميس المقبل لتحديد توجهاتها إزاء طرح أوعية إدخارية بعوائد مرتفعة.

وتوقع ناجي أن يبادر البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة لمواجهة أزمات التضخم ومحاولة السيطرة عليه لاسيما بعد أن رفع الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة .

ورفع البنك الإحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة يوم الأربعاء الماضي بمقدار 25 نقطة أساس، وبذلك يصل اجمالي مقدار الزيادة منذ بداية العام و حتي الآن إلى 50 نقطة أساس بعد أن رفع أسعار الفائدة بمقدار 425 نقطة أساس علي مدار عام 2022.
وتستعرض بوابة ” بنوك عربية” البنوك الخمسة التي بادرت بطرح شهادات إدخارية مرتفعة العائد بحسب المواقع الإلكترونية لهذه البنوك :

أولا : البنك العربي الافريقي يطرح شهادة ثلاثية جديدة بعائد 18.75 في المائة:

طرح البنك العربي الإفريقي شهادة لمدة 03 أعوام بعائد 18.75 في المائة سنوي بداية من 05 آلاف جنيه مصري ومضاعفات الـ 1000 جنيه مصري .
وتمنح الشهادة عائدا شهري بنسبة 17.25 في المائة، و 17.50 في المائة ربع سنوي، و17.75 في المائة نصف سنوي، 18.75 في المائة سنوي.

ثانيا : شهادة البنك المصري الخليجي EG

قرر البنك المصري الخليجي EG طرح شهادة ادخار جديدة ذات آجال 3 سنوات، وفي العام الأول تطرح بسعر فائدة ثابت يصل إلى 20 في المائة، أما باقي المدة بعائد متغير يخضع لسعر الإيداع، ويصرف سعر العائد على الشهادة شهرياً، أما عن قيمتها فتبدأ من أول ألف جنيه مصري كحد أدنى وليست متاحة للشركات.

ثالثا: بنك أبو ظبي الأول مصر

طرح البنك 03 أنواع من شهادات الادخار الجديدة ذات آجال 3 سنوات للعائد الثابت بالجنيه المصري، ويبلغ سعر الفائدة السنوي على الشهادات ما بين 17 في المائة بحد أدنى 10 آلاف جنيه مصري لشرائها، و17.5 في المائة بحد أدنى 500 ألف جنيه مصري لشرائها، و18 في المائة بحد أدنى 2.5 مليون جنيه مصري لشرائها، وفق محددات الحد الأدنى، وتصرف الفائدة شهرياً أي مقسمة على 12 شهراً.

رابعا : بنك ناصر الاجتماعي

أصدر بنك ناصر الإجتماعي المصري شهادتين بفائدة 22 في المائة و20 في المائة، الأولى على 03 أعوام والثانية على عام ونصف، ويستحقان في نهاية المدة، وتشمل كافة الأشخاص والحد الأدنى ألف جنيه مصري بمضاعفاتها.

خامسا: بنك التنمية الصناعية المصري

أعلن عن طرح شهادة إدخار جديدة ذات آجال 03 أعوام للعائد الثابت بدوريات صرف عائد مختلفة تبدأ من أسبوع، بعائد يصرف في فترة قصيرة، يمكن شراؤها من أول 5 آلاف جنيه مصري ويصل الحد الأدنى إلى 50 ألف جنيه مصري، ودورية صرف أسبوعية بعائد 16.5 في المائة سنوياً، أو دورية صرف شهرية بعائد 17 في المائة سنوياً، أو دورية صرف ربع سنوي بعائد 17.25 في المائة سنوياً، أو دورية صرف نصف سنوي بعائد 17.5 في المائة سنوياً، أو دورية صرف سنوية بعائد 18.5 في المائة سنوياً.

مواضيع ذات صلة

عجز الميزانية الأمريكية يهدد الاقتصاد العالمي

Rami Salom

5 مليارات جنيه أرباح “الإسكندرية” بنمو 75.7% في 2023

Nesrine Bouhlel

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد الليبي بين 04.8 و05.8% خلال الأعوام من 2024 إلى 2026

Nesrine Bouhlel