أخبار تكنولوجيا مالية 🇮🇶

المركزي العراقي يحدد إجراءات جديدة للتعامل بالبطاقة مسبقة الدفع

بنوك عربية

حدد البنك المركزي العراقي اليوم الأحد، تعليمات جديدة بخصوص بطاقات مسبقة الدفع، تتعلق بالحد الأعلى للرصيد وحدود السحب اليومية وغيرها.

وأشار المركزي العراقي في بيان له إلى أنه “في ضوء توجهات البنك المركزي بنشر أدوات الدفع الالكتروني واعتماد نظم الدفع في المعاملات المالية من أجل زيادة نسبة الشمول المالي وتقديم الخدمات المالية والمصرفية المحلية والدولية للشرائح كافة من خلال استخدام البطاقات مسبقة الدفع (Prepaid Cards) مع مراعاة مبدأ “أعرف زبونك” وقواعد الامتثال للتعليمات الصادرة وفق أفضل الممارسات الدولية كجزء من دور هذا البنك لتعزيز أمن وسلامة عمليات البطاقات مسبقة الدفع مع ضمان إمكانية الوصول إليها وفائدتها للمستخدمين، يتوجب على المصارف الالتزام بجملة من الضوابط والمعايير.

وحدد المركزي تلك الضوابط والمعايير بأن يكون الحد الأعلى لرصيد البطاقات مسبقة الدفع (10) ملايين دينار عراقي أو ما يعادلها بالعملات الأخرى، وأن تكون حدود إعادة التعبئة الشهرية للبطاقات مسبقة الدفع (10) ملايين دينار عراقي ويقع على عاتق البنوك رفض آية عمليات إعادة تعبئة للبطاقة التي تتجاوز الحد الأعلى للرصيد الوارد في أعلاه.

كما حددت التعليمات الحد الأقصى للمعاملات اليومية والشهرية للبطاقة حيث تم تحديد قيمة السحوبات عبر أجهزة الصراف الآلي (ATM) لتكون (300 دولار) يوميا أو ما يعادلها بالعملات الأخرى على أن لا تتجاوز عمليات السحب النقدي (3000 دولار) شهريا.

أما بالنسبة لعمليات الشراء عبر نقاط البيع فستكون بحدود (750 دولارا) يوميا أو ما يعادلها بالعملات الأخرى وبما لا يتجاوز سقف البطاقة الشهري.

و يسمح للمصارف ومزودي خدمات الدفع الالكتروني المرخصة من قبل هذا البنك إصدار وإعادة تعبئة البطاقات (المسبقة الدفع) ومنح شركات الصرافة من فئة A وB وفروعهم حصر وكالة تسويق وبيع تلك البطاقات لصالح الجهة المصدرة وإعادة تعبئتها وتمنع كافة الكيانات غير مرخصة من قبل هذ البنك بمزاولة النشاط أعلاه اعتبارا من 2023/7/15.

كما حظر القرار أنواع المعاملات وفقا لرموز فئة التاجر(MCC) المرتبطة بأنشطة مالية عالية الخطورة، ويحق للجهات المصدرة كافة إصدار بطاقة فعالة واحدة مسبقة الدفع لذات الزبون بعد تقديم الوثائق الثبوتية (هوية حامل البطاقة / جواز السفر) مع مراعاة تثبيت اسم الزبون على البطاقة ولا يسمح بإصدار وإعادة تعبئة بطاقات لمجهول بدون تقديم الوثائق الثبوتية.

كما وجه المركزي باتخاذ إجراءات العناية الواجبة عند الإصدار وإعادة التعبئة من قبل الجهات المصدرة للبطاقات بموجب الضوابط الصادرة من هذا البنك وقانون مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب النافذ والتعليمات والضوابط الصادرة بموجبه، والابلاغ عن أي نشاط مشبوه إلى الجهات المختصة (مكتب مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب) لغرض المساعدة في اكتشاف واحتواء النشاط غير المشروع مبكرا.

ووفقا لبيان المركزي يقع على عاتق البنوك إجراء مراجعات منتظمة لمعاملات البطاقات مسبقة الدفع واتخاذ إجراءات إضافية بخصوص العملاء الذين يستخدمون بطاقاتهم المسبقة الدفع بشكل متكرر في عمليات الشراء والسحب النقدي أو القيام بعمليات ذات نمط غير سليم وفقا للسيناريوهات المحددة من قبل مكتب مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

كما دعا المركزي البنوك إلى توفير برامج توعوية للمتعاملين بشأن المخاطر المرتبطة بالبطاقات المدفوعة مسبقا وكيفية استخدامها بأمان.

و تعامل البطاقات المرتبطة بمحافظ الهاتف النقال معاملة البطاقات مسبقة الدفع وتسري عليها ذات الشروط والاحكام الواردة في هذا التعميم وفقا للقرار، كما تكون البطاقات الصادرة قبل تاريخ صدور هذا الإعمام ولا تحمل اسم فعالة لغاية تاريخ 2023/8/1 أو نفاذ رصيدها أو أيهما أسبق، ولا تعاد تعبئتها وتطبق عليها الحدود المشار إليها في أعلاه ورموز فئة التاجر المذكورة آنفا، وعلى المصارف والشركات اتخاذ اللازم باستبدالها بموجب هذا الإعمام.

مواضيع ذات صلة

المركزي العراقي: مبادرة قروض الإسكان مستمرة

Rami Salom

اجتماع بين المركزي العراقي والخزانة الأمريكية لمناقشة العقوبات

Rami Salom

العراق يحاول استرداد الديون المتعثرة

Rami Salom