أخبار مميز 🇪🇬

ارتفاع أرباح ناصر الاجتماعي المصري إلى 3.095 مليار جنيه بزيادة 76% في عام 2023

بنوك عربية

نمت أرباح بنك ناصر الاجتماعي في مصر بنسبة 76 % خلال العام المالي 2022 – 2023 مسجلة 3.095 مليار جنيه مصري.

تم ذلك خلال ترؤس وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج ورئيس مجلس إدارة بنك ناصر الاجتماعي اجتماع مجلس إدارة البنك بحضور أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء قطاعات البنك، حيث تم استعراض مؤشرات نتائج أعمال البنك عن العام المالي 2022 – 2023.

كما شهد الاجتماع الاطلاع على تقرير خاص بمتابعة تنفيذ قرارات مجلس إدارة البنك ومحاضر اجتماعات اللجان المنبثقة عن مجلس الإدارة.

وبينت القباج أن بنك ناصر الاجتماعي يعتبر من رواد البنوك الاجتماعية في مصر والمنطقة وإحدى الركائز لتنمية المجتمع من خلال توسيع قاعدة التكافل الاجتماعي، وينفرد عن غيره من البنوك كونه مؤسسة مالية تتولى وظيفة اجتماعية واقتصادية تتميز بمرونة الأداء وسرعة الاستجابة لمطالب واحتياجات المجتمع من خلال فروعه المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية التي تبلغ 99 فرعاً و28 وحدة بالجامعات.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أنه تم مناقشة اعتماد القوائم المالية والإيضاحات المتممة لها والحساب الختامي للبنك للعام المالي المنتهي في 30/6/2023، حيث أظهرت المؤشرات المالية لأداء أعمال البنك استمرار تسجيل معدلات نمو قوية في جميع قطاعات الأعمال بالبنك، حيث تشير المؤشرات إلى ارتفاع أرباح البنك إلى 3.095 مليار جنيه، مقارنة بـالفترة نفسها من العام المالي السابق والبالغة 1.758 مليار جنيه بزيادة قدرها 1.337 مليار جنيه بنسبة نمو 76% عن الفترة السابقة وقد نتجت تلك الأرباح كمحصلة لعنصري الإيرادات والنفقات.

وبينت القباج أن ميزانية البنك ارتفعت إلى 42.3 مليار جنيه مقارنة بـالعام المنتهي التي بلغت 34.3 مليار جنيه بمعدل تطور 23%، كما بلغت صافي التمويلات والتسهيلات الممنوحة للعملاء ما قدره 26.1 مليار جنيه بنسبة تطور 15%، وذلك نتيجة طرح أوعية ادخارية جديدة لآجال وأسعار متنوعة أدت لجذب مزيد من ودائع العملاء وحرصاً من البنك على دعم وإبراز دور المرأة كشريك أساسي بالتنمية المجتمعية فقد بلغ رصيد التمويلات الممنوحة للمرأة 14 مليار جنيه.

ولفتت وزيرة التضامن الاجتماعي أن البنك يتوسع بشكل ملحوظ في أنظمة الادخار بما يتناسب مع الاستراتيجية العامة للدولة لتحفيز الادخار وضمان عوائد مناسبة لدعم ذوي الدخول الثابتة وبما يتناسب مع وضع البنك في السوق المصرفي والمساهمة في دوره في المسؤولية المجتمعية، حيث قام البنك مؤخراً بطرح أوعية ادخارية انفرد بها البنك بالسوق المصرفي ذات عائد تنافسي مميز في ظل التغيرات في أسعار السوق المصرفية المتلاحقة ومنها شهادة “رد الجميل” وشهادة “ايد واحدة” وحسابات “ولادنا” وحساب “بنت الملك” وحسابات حماية بلغ حجم الودائع في البنك مبلغ 16.75 مليار جنيه بمعدل 12% عن العام السابق.

أما في مجال التكافل الاجتماعي فقد تم منح إعانات ومساعدات نقدية وعينية للأسر الأكثر احتياجا بمبلغ قيمته 110 ملايين جنيه مقارنة بـقيمة 77 مليوناً العام السابق كما بلغت مصارف الزكاة والتبرعات 1362 مليون جنيه.

كما تم العرض على مجلس الإدارة اتفاق التسوية الذي تم بين البنك ومحافظة الغربية لإنهاء النزاع القضائي لمشروع سوق الجملة للخضر والفاكهة وملحقاتها بمدينة طنطا.

وأوضحت القباج أنه جاري العمل على وضع خطط استثمارية للاستغلال الأمثل لخدمة المواطنين بالمنطقة وجاري إعداد الخطط اللازمة لتنشيط كافة استثمارات البنك سواء أصول عقارية أو مالية؛ وذلك بهدف تدعيم دوره المجتمعي المنوط به اتساقا مع رؤية الدولة 2030.

مواضيع ذات صلة

100 مليون يورو من الفرنسية للتنمية لبنك الجماعات المغربي

Nesrine Bouhlel

 المالية الموريتانية تجتمع مع الإسلامي للتنمية

Nesrine Bouhlel

3 مليارات جنيه من الخزانة المصرية لمرتبات العاملين بالصناديق

Nesrine Bouhlel