أخبار مميز 🇵🇸

سلطة النقد تطلق صندوق “استدامة+” لدعم الاقتصاد الفلسطيني

بنوك عربية: أعلنت سلطة النقد الفلسطينية، عن إطلاق صندوق “استدامة+” بقيمة 500 مليون شيقل، بهدف مساعدة المنشآت المتضررة من تبعات العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية على التعافي والاستدامة في دورتها المالية.

يأتي إطلاق صندوق “استدامة+” ضمن سلسلة من التدخلات التي تقوم بها سلطة النقد الفلسطينية لمعالجة آثار التراجع الحاد في التدفقات النقدية الواردة إلى الاقتصاد الوطني، والتي تشمل أيضاً تأجيل سداد أقساط القروض في قطاع غزة وإعادة هيكلتها أو جدولتها في الضفة والقطاع بهدف حماية التصنيف الائتماني للمقترضين المتأثرين بتداعيات العدوان.

ويهدف الصندوق إلى تقديم تمويلات بفائدة منخفضة، وبشروط ميسرة، وفترات سداد متوسطة وطويلة الأمد، مع فترات سماح كافية، لضمان استفادة القطاعات الاقتصادية المستهدفة، وهي:

  • القطاعات المتضررة من الأوضاع الاقتصادية الحالية، مع التركيز على القطاعات الصحية والزراعية وتمويل الطاقة المتجددة والحفاظ على البيئة.
  • المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر، والمنشآت المتوسطة والكبيرة، في القطاعات المذكورة.

ويشترط صندوق “استدامة+” منح التمويل للمنشآت المستهدفة بمعدل أسعار فائدة بنسبة 5% متناقصة لكافة البرامج، على أن تقوم سلطة النقد بتصميم برنامج حوافز للمستفيدين من برامج التمويل من خلال منحهم استرداد نقدي في حال الالتزام بالسداد

ويُتوقع أن يساهم الصندوق في إعادة إطلاق عجلة الإنتاج في القطاعات المتضررة، وتوفير فرص عمل جديدة، وتحسين مستوى المعيشة للمواطنين.

مواضيع ذات صلة

برقان الكويتي يحصد جائزة JPMorgan لتقدير الجودة

Baidaa Katlich

الاتحاد الأردني يوصي بتوزيع 10% من أرباحه النقدية على المساهمين

Baidaa Katlich

بوبيان الكويتي يناقش التوزيعات السنوية وزيادة رأس المال في 24 مارس

Baidaa Katlich