أخبار مميز 🇶🇦

دخان القطري يعلن كم الأرباح السنوية وخطته لبيع أسهم الخزينة

بنوك عربية

كشف بنك دخان القطري عن نمو أرباحه خلال عام 2023 بنحو 4% سنوياً، مع توصية مجلس الإدارة بتوزيع نقدي على المساهمين، وخطته لبيع أسهم الخزينة.

وحقق البنك ربحاً في العام الماضي بقيمة 1.30 مليار ريال قطري، مقابل 1.25 مليار ريال قطري ربح عام 2022؛ وذلك وفق بيان لبورصة قطر أمس الأحد الموافق للرابع من فبراير 2024.

كما بلغت ربحية السهم 0.237 ريال في العام المنتهي بـ31 ديسمبر/كانون الأول 2023، مقابل ربحية السهم 0.227 ريال للفترة نفسها من العام الذي سبقه.

ودعم أرباح البنك ارتفاع صافي الدخل الناتج عن الأنشطة التمويلية؛ مما أدى إلى زيادة إجمالي الدخل بنسبة 37%، وأدى تحسن المخصصات إلى دعم الربحية الإجمالية، مع محافظة البنك على هامش صافي ربح مرن على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة طوال العام.

واقترح مجلس إدارة البنك توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2023 بواقع 0.16 ريال لكل سهم؛ ما يعادل نسبة 16% من القيمة الاسمية للسهم، بعد الحصول على موافقة مصرف قطر المركزي والجمعية العمومية لمساهمي البنك.

وفي بيان منفصل، أعلن “دخان” موافقة مجلس إدارته على خطة لبيع أسهم الخزينة التي يملكها البنك، رهناً بالموافقات التنظيمية. 

ويخطط البنك بيع أسهم الخزينة البالغة 38.35 مليون سهم؛ وهو ما يمثل نسبة 0.733% من إجمالي رأس مال البنك، وتخضع خطة البيع لموافقة الجهات التنظيمية، وبمجرد الموافقة عليها، سيقوم البنك بإبلاغ الأسواق بتفاصيل خطة البيع في إخطار آخر.

وأوضح بنك دخان أن هذه العملية لا تؤثر على ملكية المساهمين الحاليين.

وكانت أرباح البنك قد بلغت خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي 1.10 مليار ريال، مقابل أرباح بقيمة 1.08 مليار ريال قطري في الفترة المقارنة من 2022 بنمو 2.46%.

مواضيع ذات صلة

دخان يحصد موافقة قطر للأسواق المالية لبيع أسهم الخزينة

Nesrine Bouhlel

في مارس.. قطر المركزي يُطلق “فوراً”

Nesrine Bouhlel

10 مليارات جنيه رأسمال أبو ظبي الإسلامي مصر

Nesrine Bouhlel