أخبار تكنولوجيا مالية مميز 🇪🇬

بنوك مصرية تجري زيادات على فائدة بعض منتجات الادخار

بنوك عربية

تستعد بعض البنوك في مصر لإجراء زيادات جديدة على فائدة بعض منتجات الإدخار، وخاصة حسابات التوفير، لتقفز بها إلى 25% خلال الأيام القليلة المقبلة.

وتعتبر هذه الزيادات المتوالية على منتجات الادخار المختلفة استجابة لتحركات السوق التي بدأها بنكا “الأهلي المصري” و”مصر” بإطلاق شهادات مرتفعة العائد في يناير الماضي 2024، ثم زيادة البنك المركزي المصري للفائدة على الجنيه المصري بنحو 2% مطلع فبراير الحالي.

وقال مسؤول خزانة بأحد البنوك أن هناك دراسات مستمرة من جانب إدارات الخزانة بالبنوك حالياً، لاستيعاب متطلبات السوق، وما تفرضه المنافسة للحفاظ على قاعدة العملاء بكل بنك.

وأضاف:”وصول الفائدة لمستويات قياسية على حسابات التوفير وبعض منتجات الادخار الأخرى بالبنوك الخاصة، أمر منطقي في ظل وجود منتجات ادخار ببنوك الدولة بفائدة 27%، ولكن الزيادة تمت بشكل تدريجي لاستكشاف السوق والبحث عن جزء كبير من السيولة بتكلفة أقل”.

وكشف مسح أن عدداً من البنوك أن حسابات التوفير ستشهد قفزة كبيرة في الفائدة تبلغ 10% تقريبا بعد تطبيق الزيادات الجديدة لتصل إلى 25% مقابل فائدة تتراوح بين 15 إلى 18% قبل يناير الماضي.

وقرر البنك العربي الإفريقي الدولي رفع العائد على حساب التوفير “جولدن بلس” إلى 22% سنويا بدلا من 20%، و21% بدلا من 19% للعائد النصف السنوي و20.50% بدلا من 18.50% للعائد الربع سنوي، و20% بدلا من 18% للعائد الشهري، ويشترط البنك رصيد 50 ألف جنيه كحد أدنى لفتح الحساب.

وسيتم العمل بالعوائد الجديدة بداية من شهر مارس المقبل وفقا لبيانات البنك الرسمية. كما يطلق البنك أيضا حساب توفير جديد «E Golden saving» بعائد سنوي 25% وبحد أدنى لفتح الحساب 500 ألف جنيه، وتتم إتاحة هذا الحساب من خلال تطبيق الهاتف المحمول الخاص بالبنك ابتداء من اليوم 20 فبراير.

ويمنح الحساب عوائد مختلفة وفقا لدورية صرف العائد فإذا كان العائد يصرف شهريا يكون العائد 21% أما إذا كان ربع سنوي فيكون 22% والنصف السنوي 23% والسنوي 25%.

كما قرر بنك القاهرة رفع سعر الفائدة 2% على حساب توفير “ميجا” ليصل إلى 25% على أن يتم تطبيق الزيادة الجديدة من أول شهر مارس القادم. ويبدأ احتساب العائد من أول 50 ألف جنيه على الحساب، فيما يبلغ الحد الأدنى لفتح الحساب 1.5 ألف جنيه.

وتتباين أسعار الفائدة على حساب توفير “ميجا” حسب قيمة شريحة الحساب ودورية صرف العائد، إذ يبدأ من رصيد 50 ألف جنيه إلى مليون جنيه بفائدة 14% للعائد الشهري و15% للعائد ربع سنوي، و16% للعائد السنوي.

بينما رصيد مليون جنيه إلى 10 ملايين جنيه يمنح فائدة 16% للعائد الشهري، و17% للعائد ربع سنوي، و18% للعائد السنوي. ويتيح رصيد 10 ملايين جنيه إلى 20 مليون جنيه فائدة 17% للعائد الشهري، و19% للعائد ربع سنوي، و20% للعائد السنوي. ومن 20 مليون جنيه إلى أكثر يمنح فائدة 20% للعائد الشهري، و22% للعائد ربع سنوي و25% للعائد السنوي.

وطرح بنك الشركة المصرفية العربية الدولية “saib” حساب توفير “سيطرة بلس” بفائدة 24% سنويا. ويبلغ الحد الأدنى لفتح هذا الحساب 10 آلاف جنيه، والحد الأدنى لاحتساب الفوائد هو 15 ألف جنيه “حسب الشريحة” ويتم احتساب الفائدة على أقل رصيد في خلال الشهر.

مواضيع ذات صلة

المركزي الأردني يُبقي على أسعار الفائدة دون تغيير

Baidaa Katlich

مع زيادة التكلفة: هل يضغط رفع سعر الفائدة على معدلات نمو الائتمان الاستهلاكي بالبنوك والشركات المصرية؟ بنوك عربية تُجيب ….

Nesrine Bouhlel

6.56 مليار جنيه أرباح التعمير والإسكان المصري بقفزة 141% في 2023

Nesrine Bouhlel