أخبار أخبار عالمية تدريب تكنولوجيا مالية فعاليات مميز

النقد العربي يبحث الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية

بنوك عربية

نظمت الدورة التدريبية حول “ الترتيبات الرقابية على البنوك الرقمية ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي، خلال الفترة 21 – 22 فبراير 2024، من خلال أسلوب التدريب عن بُعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

طرحت هذه الدورة موضوع الإشراف وتنظيم البنوك الرقمية سواءً من ترخيصها والأنشطة التي يمكن أن تقوم بها، وكذلك الإجراءات الاحترازية المناسبة لها. كما ستتطرق الدورة إلى الإشراف وتنظيم الجهات من خارج النظام المصرفي والتي تقوم بتزويد النظام المالي بالخدمات التقنية.

ووفق النقد العربي، تعد الرقابة المصرفية مهمة أساسية من مهام البنوك المركزية ومؤسسات الرقابة المالية، التي تهدف من خلالها للحفاظ على وتعزيز سلامة وأمن المصارف العاملة وبالتالي تحقيق الاستقرار المالي للنظام المصرفي، بما يتماشى مع مبادئ لجنة بازل للرقابة المصرفية الأساسية للإشراف المصرفي الفعّال.

ومن خلال القيام بذلك، تهدف البنوك المركزية إلى حماية حقوق المودعين والإشراف على نزاهة واستقرار المشاركين في النظام المصرفي، بالإضافة إلى تعزيز الشفافية والتعامل العادل من قبل المصارف فيما يتعلق بعملائها والأطراف المقابلة.

في ظل التطورات والابتكارات التقنية المتسارعة، تسعى التقنيات المالية الحديثة ومن ضمنها البنوك الرقمية إلى زيادة الكفاءة في تقديم الخدمات المصرفية الرئيسة، وتوفير المزيد من الخيارات للعملاء، وتعزيز الشمول المالي، وزيادة الشفافية في المعاملات المالية، والاستجابة بشكل أسرع للأزمات. من ناحية اخرى، فإن هذه التطورات والإبتكارات تترافق مع ارتفاع في المخاطر وعلى وجه التحديد المخاطر السيبرانية. 

مواضيع ذات صلة

نزوى العماني يطلق عرض تمويل سيارات مميزًا خلال شهر رمضان

Baidaa Katlich

النقد العربي يبحث الدفع الرقمي للمصارف المركزية ومؤسسات النقد

Nesrine Bouhlel

انعقاد الأسبوع العربي للمدفوعات (APW) في أبو ظبي

Nesrine Bouhlel