أخبار مميز 🇴🇲

المركزي العماني يصدر أذون خزانة حكومية بـ 33 مليون ريال

بنوك عربية: أعلن البنك المركزي العُماني عن تخصيص أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية بلغت 33 مليون ريال عُماني لهذا الأسبوع.

وقد تم توزيع هذه الأذون على فترتي استحقاق مختلفتين، حيث تم تخصيص 8 ملايين ريال لأذون مدتها 28 يومًا بمتوسط سعر مقبول قدره 99.645 ريال عماني لكل 100 ريال عماني، ومتوسط سعر خصم بلغ 4.62768% ومتوسط عائد 4.64417%.

أما الأذون المخصصة لمدة استحقاق 91 يومًا فقد بلغت قيمتها 25 مليون ريال، بمتوسط سعر مقبول 98.747 ريال عماني لكل 100 ريال، ومتوسط سعر خصم 5.02657% ومتوسط عائد 5.09037%.

وأشار البيان إلى أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي على هذه الأذون هو 6.00%، بينما يبلغ سعر الخصم على تسهيلات أذون الخزانة 6.50%.

تُعتبر أذون الخزانة أداة مالية قصيرة الأجل مضمونة تصدرها وزارة المالية لتوفير فرص استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، ويقوم البنك المركزي العُماني بإدارة إصدار هذه الأذون.

وتتميز هذه الأذون بإمكانية تسييلها بسرعة من خلال خصمها مع البنك المركزي أو من خلال صفقات إعادة الشراء مع البنك نفسه، ويمكن أيضًا للبنوك التجارية المرخصة إجراء عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك.

وتساهم هذه الأداة في توفير مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل في السوق المالي المحلي، وتُمكن الحكومة من تمويل بعض المصروفات بطريقة سلسة ومرنة.

مواضيع ذات صلة

برقان الكويتي يحافظ على تصنيفه الائتماني مع نظرة مستقبلية مستقرة

Baidaa Katlich

الأهلي الأردني يتوج بجائزة “أسرع مشروع ترحيل بطاقات لعام 2023”

Baidaa Katlich

كابيتال بنك- الأردن “الشريك الأكثر نشاطا بإصدار عمليات تمويل التجارة الدولية”

Baidaa Katlich