أخبار مميز 🇾🇪

المركزي اليمني يعلن عن مزادين لبيع أذونات الخزانة بـ 10 مليارات

بنوك عربية: أعلن البنك المركزي اليمني عن إطلاق مزادين لبيع أذون الخزانة بقيمة إجمالية تبلغ 10 مليارات ريال يمني.

ويأتي هذا الإعلان في وقت تشهد فيه العملة الوطنية تراجعًا ملحوظًا في قيمتها، مما يضع ضغوطًا إضافية على الاقتصاد اليمني.

وسيعرض المزاد الأول، الذي يركز على أدوات الدين العام المحلي طويلة الأجل، سندات خزانة بأجل 3 سنوات بقيمة مبدئية تبلغ 5 مليارات ريال يمني، مع إمكانية الزيادة حسب الحاجة.

ويُسمح للمشاركين بتقديم عروض بعوائد تتراوح بين 18% و20%، إذ يُحدد العائد السنوي بنسبة 20%، وتُدفع الفائدة كل ستة أشهر.

أمّا المزاد الثاني، المخصص لـ أدوات الدين العام المحلي قصيرة الأجل، فسيعرض أذونات خزانة بأجل سنة واحدة بقيمة مبدئية تبلغ أيضًا 5 مليارات ريال يمني، مع إمكانية الزيادة حسب الحاجة. ويُسمح للمشاركين بتقديم عروض بعوائد تصل إلى 18% كحد أقصى، ويُحدد العائد السنوي بنسبة 18%، وتُدفع الفائدة كل ستة أشهر.

وسيكون الحد الأدنى للعطاءات المقدمة من المشاركين هو 50 مليون ريال يمني، على أن يكون مبلغ العطاء المقدم من مضاعفات الـ 50 مليون.

وسيبدأ المزاد الأول في الساعة العاشرة والنصف صباحًا من يوم الإثنين الثالث من يونيو، ويغلق في الساعة الثانية عشرة ظهرًا من اليوم نفسه، أمّا المزاد الثاني فيبدأ عند الساعة التاسعة والنصف صباحًا ويغلق في الساعة الثانية عشرة ظهرًا في اليوم نفسه.

وتُعد هذه الخطوة جزءًا من جهود البنك المركزي لتحقيق الاستقرار في السوق المالية وتوفير السيولة اللازمة للحكومة لتمويل النفقات والمشاريع العامة، وتأتي في وقت حرج يشهد فيه اليمن تحديات اقتصادية وسياسية كبيرة.

مواضيع ذات صلة

الوطني العُماني يطلق جهاز صرف العيدية الأول من نوعه في سلطنة عُمان

Baidaa Katlich

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

Baidaa Katlich

ظفار العماني يفتتح فرعين جديدين في محافظة الداخلية

Baidaa Katlich