أخبار مميز 🇰🇼

تراجع احتياطي النقد الأجنبي للكويت في مايو بنسبة 3.6%

بنوك عربية: أفادت أحدث نشرة شهرية صادرة عن بنك الكويت المركزي بتراجع احتياطي النقد الأجنبي في شهر مايو الماضي إلى 12.98 مليار دينار، مقارنة بـ 13.47 مليار دينار في نهاية أبريل، بانخفاض قدره 3.6%، ما يعادل 490 مليون دينار.

ويشمل احتياطي النقد الأجنبي للبلاد الأرصدة النقدية والحسابات والسندات وشهادات الإيداع وأذونات الخزانة وودائع العملة الأجنبية لدى بنك الكويت المركزي.

وتظهر الحسابات أن الاحتياطيات السائلة تغطي احتياجات الكويت من الواردات لأكثر من 13 شهراً، وهو ما يتجاوز الحد الآمن العالمي بأربعة أضعاف، إذ يعتبر الحد الآمن تغطية الاحتياطي النقدي الأجنبي السائل لثلاثة أشهر من متوسط قيمة الواردات دون احتساب الذهب.

وأوضحت البيانات أن احتياطي الكويت من الذهب بقي مستقراً عند 79 طناً، كما هو الحال في السنوات السابقة، وفقاً لمجلس احتياطي الذهب العالمي.

وتبلغ القيمة الدفترية لهذه الكمية من الذهب 31.7 مليون دينار، بناءً على الأسعار وقت الشراء وليس بالقيمة السوقية الحالية.

وأشارت النشرة الشهرية إلى انخفاض إجمالي موجودات بنك الكويت المركزي إلى 13.223 مليار دينار في مايو مقارنة بـ 13.684 مليار دينار في أبريل، بتراجع نسبته 3.37%، ما يعادل 461 مليون دينار.

وارتفعت الموجودات الأخرى خلال مايو إلى 212.8 مليون دينار مقارنة بـ 182.8 مليون دينار في نهاية أبريل، بزيادة نسبتها 16.4%.

مواضيع ذات صلة

الوطني العُماني يطلق جهاز صرف العيدية الأول من نوعه في سلطنة عُمان

Baidaa Katlich

المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة بواقع 50 نقطة أساس

Baidaa Katlich

ظفار العماني يفتتح فرعين جديدين في محافظة الداخلية

Baidaa Katlich