أخبار مميز 🇾🇪

المركزي اليمني يمنع نقل العملات الأجنبية والقديمة إلى صنعاء

بنوك عربية: أصدر البنك المركزي في عدن، الواقع جنوب اليمن، قرارًا بمنع تحويل العملات الأجنبية من المحافظات الخاضعة لسيطرته إلى مناطق سيطرة صنعاء.

ويأتي هذا القرار بعد فتح بعض الطرق الرئيسية بين المحافظات اليمنية.

ووفقًا لمذكرة صادرة عن هيئة الأركان بوزارة الدفاع في عدن، تم توجيه الأجهزة الأمنية وقادة الوحدات العسكرية بمنع تحويل العملات الأجنبية إلى صنعاء، ومكافحة المضاربة بالعملة القديمة مقابل الجديدة، ومنع دخول العملة القديمة إلى عدن والسماح بخروجها فقط إلى صنعاء.

كما حددت المذكرة مبلغ 200 ألف ريال كحد أقصى لتحويل العملة الجديدة إلى صنعاء، بينما سمحت بدخولها إلى عدن بنفس المبلغ.

وتهدف هذه القرارات الجديدة، حسب البنك المركزي في عدن، إلى الحد من المضاربة بالعملة، منع تهريب العملات الصعبة إلى صنعاء، وتعزيز سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا على الاقتصاد.

يُذكر أن هذه القرارات تأتي بعد أسابيع من إصدار البنك المركزي في عدن قرارًا بإيقاف عمل ستة بنوك رئيسية في مناطق سيطرة صنعاء، وذلك لرفضها نقل مقراتها الرئيسية إلى عدن.

كما شمل قرار البنك إيداع العملة القديمة لدى البنك أو فروعه أو فروع البنوك التجارية في عدن لمدة 60 يومًا، تمهيدًا لإلغائها.

وقد أثارت هذه القرارات الجديدة ردود فعل متباينة، حيث يرى البعض أنها ضرورية لمنع انهيار الاقتصاد اليمني، بينما يخشى آخرون من صعوبة تطبيقها على أرض الواقع، وازدياد المعاناة الإنسانية في اليمن.

مواضيع ذات صلة

البنوك الكويتية تعطل أعمالها غداً بمناسبة رأس السنة الهجرية

Baidaa Katlich

المركزي الأردني يطرح إصداراً جديداً من أذونات الخزينة

Baidaa Katlich

المركزي اليمني يعقد مزاداً لبيع 30 مليون دولار أمريكي

Baidaa Katlich